رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لأول مرة في التاريخ .. فيروس يجبر العالم على البقاء في المنازل

شوارع إيطاليا
شوارع إيطاليا

عقب انتشار فيروس كورونا في دول العالم، وفرض الحجر الصحي وحظر التجول لحماية المواطنين من الإصابة بالفيروس، فرضت دول العالم إجراءات وقائية حيث إلتزام المواطنين منازلهم وعدم الخروج منها لفترة لا تقل عن 14 يوما، مما جعل أكثر من نصف سكان العالم يهجرون الشوارع والطرقات.

وإليكم قائمة ببعض الدول التي فرضت إجراءات حازمة، كان الغرض منها مكافحة انتشار فيروس كورونا.

 

المغرب :

 

يعيش الشعب المغربي منذ أسبوع في حالة من الطوارئ والعزل المنزلي ومنع المواطنين من الخروج إلى الشوارع وإلتزام الجلوس في منازلهم، وأكدت الحكومة المغربية على إلتزام المواطنين بهذا القرار إلى يوم 20 أبريل، ويمكن الخروج من المنزل في حالة شراء احتياجاتهم الخاصة فقط أو للعمل، حيث بلغت حالات الإصابة بالفيروس 345 حالة وعدد المتوفين 23 حالة.

 

مصر :

 

اتخذت الحكومة المصرية إجراءات صارمة وقوية للتصدي للفيروس حيث قامن بإغلاق المقاهي والكافيهات ومحلات الطعام وفرض حظر التجول على المواطنين بدء من الساعة الـ 7 مساًء حتي الـ 6 صباحًا وفرض غرامة قدرها 4000 ألف جنية مصري لم يخالف هذة التعليمات، ، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

وبلغت حالات الإصابة في مصر حتي الأن 609 حالة ووفاة 40 حالة حتي الأن.

                                                                                        

 

سوريا :

 

في يوم 25 مارس فرضت الحكومة السورية قرار حظر التجول على المواطنين من الساعة الـ 6 مساًء حتي الـ 6 صباحًا لحين إشعار أخر،

كما قامت الحكومة بمنع التجمعات حيث بلغ عدد الحالات 5 حتي الأن وحالة وفاة واحدة.

 

السعودية :

 

وفقًا لقرار ملكي تم منع التجمعات في مناطق المملكة الرئيسية " الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة"، ومنع الدخول والخروج من المملكة.

كما طبق قرار حظر التجول بدء من الساعة الـ 7 مساءً حتي الـ 6 صباحًا، ونظرًا إلى أرتفاع حالات الإصابة تم تقليص عدد ساعات الحظر في المدن الكبري بالمملكة  في كل من  الرياض، المدنية المنورة، مكة المكرمة، جدة من الساعة الـ 3 عصرًا حتي الـ 6 صباحًا.

ومع تزايد الأعداد تم فرض حظر التجول الكلي في 4 أحياء بالمدينة المنورة وهي الأحياء القريبة من الحرم النبوي، وبلغت عدد الحالات في المملكة العربية السعودية حتي الأن 1,299 حالة و8 حالة وفاة.

 

قطر :

 

وأعلن مكتب الاتصال الحكومي في قطر، إغلاق كافة محال الصرافة في الدولة بصورة مؤقتة، للحد من انتشار الفيروس، حيث بلغت عدد الحالات 634 حالة ووفاة واحدة.

 

فرنسا :

 

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن إطلاقة حملة عسكرية أطلق ععليها "علية الصمود" لمساعدة المواطنين  للحد من انتشار فيروس كورونا، وفرضت السلطات في فرنسا حجراً صحياً، يوم 17 مارس لحين إشعار أخر، مع غلق كافة المعالم السياحية والمحلات وبلغت الحالات 38,105 شخصًا و2,317 وفاة.

 

إسبانيا :

 

تعتبر إسبانيا الرابعه عالميًا في عدد الإصابت بكورونا، والثالثة على مستوي أوروبا حيث بلغ عدد الإصابات 78,799 أما عن الوفيات 6,606 ، وبسبب هذة الأعداد لا يسمح للإسبان بالخروج من بيوتهم بشكل فردي مع الإبقاء على مسافات في ما بينهم،  ولا يسمح للخروج الأ في حالات الشراء للحتياجات الإساسية للمنزل.

 

إيطاليا :

 

الدولة المتضررة بفيروس كورونا حيث بلغت حتي الأن عدد الحالات 97,689 ، كما لقبت بالدولة الأكثر من حيث عدد الوفيات حيث وصلت إلى 10,779 حالة.

وفرض الحكومة الإيطالية العزل الكلي على المواطنين ومنعهم من الخروج والدخول، والبقاء في منازلهم لمنع انتشار العدوي.

 

أمريكا :

 

أول الدول على مستوي العالم ضررًا من الفيروس حتي الأن عدد الإصابات فيها 136,880 حالة مما جعل الرئيس الأمريكي ترامب يعلن حالة الطوارئ على البلاد وكان ترامب قد وقع مرسوما يقضي باستدعاء العسكريين الاحتياط لمحاربة فيروس كورونا.

وفرض الحجر الصحي للمواطنين ومنعهم من الإختلاط وكان عدد الوفيات حتي الأن 2,409 ومازال العدد يستمر في الأرتفاع.