عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حقيقة علاقة آكل النمل "الحرشفي" بنقل فيروس كورونا

كشف فريق من العلماء الدوليين، علاقة وثيقة بين آكل النمل "الحرشفي" وفيروس كورونا المستجد COVID19، حيث صرح العلماء في منشور مجلة "Nature"، بأنه يجب حظر بيع آكل النمل الحرشفي في الأسواق لتقليل مخاطر أي حوادث تفشي في المستقبل.

موضوعات ذات صلة..الصين تمنح الجزائر معدات طبية لمواجهة "كورونا"

ويُعد آكل النمل "الحرشفي" من أكثر الحيوانات الثديية التي يتم بيعها بشكل غير شرعي، لإستخدامه في كل من الطعام والطب التقليدي.

وقال مؤلفو الدراسة: "إن البيانات الجينية لهذه الحيوانات تتطلب التعامل معها بحذر شديد، كما يجب حظر بيعها في أسواق الحياة البرية".

وشدد الخبراء في المنشور، أنه من الضروري فرض المزيد من المراقبة على آكل النمل "الحرشفي" في الحياة البرية في الصين وجنوب شرق آسيا لفهم دورها في ظهور فيروس كورونا ومخاطر الانتقال المستقلبي إلى الإنسان.

ويُذكر أن بعض الفحوصات كشفت في وقت سابق، احتواء الخفافيش سلالات من فيروس كورونا شبيهة بتلك الموجودة في البشر.

وبالرغم من أن أغلب الحالات كانت مسجلة في الصين حتى منتصف الشهر الماضي،

فإن مرض "كوفيد 19" انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وبلغت الإصابات ما يقرب من 100 ألفًا في الولايات المتحدة و80 ألفًا في إيطاليا و57 ألفًا في إسبانيا، إلى جانب الآلاف في نحو 190 دولة ومنطقة أخرى.

وعُطلت الدراسة في عدد من الدول حول العالم، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل مئات ملايين المواطنين. كما أوقفت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها البعض خشية استمرار انتشار الفيروس.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس فيروس كورونا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.