رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بعد انهيار الأرباح.. مؤسسة HSBC تقيل الآلاف من موظفيها

منوعات

الثلاثاء, 18 فبراير 2020 15:56
بعد انهيار الأرباح.. مؤسسة HSBC تقيل الآلاف من موظفيهاHSBC
كتبت- دعاء محمد:

صرحت مؤسسة "إتش إس بي سي" المصرفية إنها ستقيل نحو 35 ألفا من موظفيها، وذلك بعد إعلانها أن ارباحها تدهورت بحوالي الثلث في عام 2019،وأضافت المؤسسة إنها تنوي خفض استهلاكها بحوالي 4,5 مليار دولار بحلول عام 2022 وذلك في نطاق عملية اعادة هيكلة واسعة النطاق.

 

اقرأ أيضا:خوفا من كورونا.. البنوك الصينية تبدأ تعقيم الأوراق النقدية

وقال مدير "إتش إس بي سي" المؤقت نويل كوين إن المؤسسة ستقلل من عدد موظفيها من 235,000 إلى حوالي 200,000 في السنوات الثلاث المقبلة.

وسيكون جزء كبير من التخفيضات في قطاعي البنوك الاستثمارية الأوروبية والأمريكية ، في حين سيتم دعم الوحدات في آسيا والشرق الأوسط الأكثر ربحية  في الولايات المتحدة ، وقال البنك إنه يخطط لخفض شبكة فروعه بنحو 30 %

، وتعزيز أنشطة المكاتب الخلفية والمكاتب الوسطى وتخفيض نفقات التشغيل بنسبة 10-15% وبالنسبة لقطاع أوروبا غير المملكة المتحدة ، قال البنك إنه "سيقلل من مبيعاتنا وبحوث التداول والأسهم في أوروبا وينقل قدرات منتجاتنا المهيكلة من المملكة المتحدة إلى آسيا" و سيتم تخفيض الأصول ذات المخاطر العالية بنسبة 35 % في أوروبا و 45 % في الولايات المتحدة وبشكل عام ، قال البنك إنه يأمل في تحقيق قاعدة تكلفة أقل معدلة تبلغ 31 مليار دولار أو أقل في عام 2022.

وجاء هذا الإعلان في الوقت الذي أعلن فيه بنك HSBC عن أرباح ما قبل الضريبة العام الماضي

بلغت 13.3 مليار دولار ، بانخفاض 33 % عن عام 2018 ، ويعود الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى شطب 7.3 مليار دولار لمرة واحدة فيما يتعلق بأعماله المصرفية الاستثمارية والتجارية في أوروبا،كما سجلت خسارة قبل الضريبة بلغت 3.9 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2019.

وتظل النقطة المضيئة لبنك HSBC هي آسيا التي شكلت نصف إيراداتها و 90 في المائة من أرباح المجموعة في السنوات الأخيرة،ووارتفعت الأرباح المعدلة قبل الضريبة في آسيا العام الماضي 6% إلى 18.6 مليار دولار. وحتى في هونغ كونغ ، التي عصفت بأشهر من الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية العام الماضي ، وسجلت العملاقة المصرفية زيادة بنسبة 5% في الأرباح المعدلة قبل الضريبة إلى 12.1 مليار دولار لكن بنك HSBC حذر من أن ظهور فيروس كورونا قاتل جديد في الصين قد خفض توقعاتهم للنمو في آسيا في عام 2020.

موضوعات ذات صلة:الصين تقييم حجرًا صحيًا لأوراق النقود في البنوك بسبب كورونا