رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالأرقام.. النفقات المالية للأمير هاري بعد تخليه عن اللقب الملكي

الملكة إليزابيث برفقة
الملكة إليزابيث برفقة الأمير هاري وميجان ميركل

أعلن قصر"باكنجهام" الملكي في بيان رسمي مساء السبت، عن تنحي كل من الأمير "هاري" السادس في ترتيب عرش بريطانيا، وزوجته "ميجان ميركل" عن منصبهم الملكي، وتخليهم عن مهامهم الرسمية واستقلالهم ماليًا بعيدًا عن العائلة المالكة.

اقرأ أيضًا..حياة جديدة في انتظار الدوق هاري بعد وصوله وأسرته لكندا

اقرأ أيضًا..صور.. أول تعليق من والدة ميجان ماركل على قرار اعتزال الأمير هاري ...

كما أعلن القصر الملكي أنه وفقًا لاتفاق مُسبق تم عقده حديثًا بين الأمير"هاري" والملكة "إليزابيث"، سيتم تجريد الزوجان من الألقاب الملكية، حيث إنهم سيتوقفوا عن استخدام لقبي صاحب وصاحبة السمو، كما أنهما لن يقوما بأي دور كجزء من العائلة المالكة، ولن يُمنحا أية مزايا مالية مقابل المهام الملكية، وستقتصر ألقاب الزوجين على "دوق ودوقة ساسكس" فقط.

كما ينص الاتفاق الذي سيتم بدءًا العمل به اعتبارًا من ربيع هذا العام، على قيام "هاري وميجان" بإعادة مبلغ 2.4 مليون جنيه استرليني أي ما يعادل3.1 مليون دولار، من أموال دافعي الضرائب البريطانية التي تم صرفها على تجديد منزلهما بالقرب من قلعة ويندسور، بالإضافة إلي أنهم لن يتلقيا أي حصة من المال العام، إلي جانب تخلي"هاري"عن مناصبه العسكرية.

صرح "هاري" و"ميجان" عبر موقعهما الإلكتروني إنهما لن يتلقيا دعمًا من مخصصات الإنفاق على العائلة المالكة "ما يجعلهما أفرادًا في العائلة المالكة لكن مستقلين ماديا"، مُضيفين أن هذه المخصصات كانت تغطي 5% فقط من دخلهما.

ووفقًا للتقارير الإحصائية، تبلُغ ثروة الأمير "هاري" نحو 40 مليون دولار، التي يعود جزء منها إلى الأموال التي تركتها له والدته، الأميرة "ديانا"، مضيفًا إليها ما ادَّخره من راتبه السابق كـ نقيب في الجيش البريطاني، حيث كان يربح ما بين 50 لـ 53 ألف دولار في السنة.
في المقابل، قدَّر موقع "بيبل" الأمريكي ثروة "ميجان ميركل" بحوالي 5 ملايين دولار، والتي حصلت عليها بعد دورها في مسلسل "سوتس" وبعض الأعمال الفنية الأخرى.

كما ستستمر الحراسة المخصصة للزوجين، والتي تُموّل من الضرائب، ولا تُعلن الشرطة البريطانية عن تكلفتها، ولكن إذا زادت تكلفة الحراسة نتيجة لتنقل الزوجين بين أمريكا الشمالية وبريطانيا، سيدفعان مقابل مادي نظير هذه الزيادة.

كما أضاف الزوجين أن 95% من دخلهما يأتي من أراضي دوقية "كورونوال" المخصصة للأمير "تشارلز" دوق "ويلز"، والتي تضم حوالي 53 ألف هكتار من الأراضي ، معظمها في جنوب غرب إنجلترا.

والجدير بالذكر أن رئيس شرطة مقاطعة "بيركشر" صرح مُسبقًا أن تكلفة تأمين الزفاف الملكي الذي أُقيم للزوجين "هاري وميجان" تراوحت بين 2 لـ 4 ملايين جنيه استرليني، في حين أن تكلفة تأمين جميع أفراد العائلة المالكة تصل إلى 50 مليون جنيه استرليني سنويًا.