عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تطعيم جديد للوقاية من مرض الالتهاب السحائي

بوابة الوفد الإلكترونية

وافقت وزارة الصحة والسكان على طرح تطعيم جديد فى الأسواق المصرية للوقاية من مرض الالتهاب السحائى.

جاء الإعلان على هامش مؤتمر صحفى عقدته شركة سانوفى باستور لإطلاق التطعيم لأول مرة بالسوق المصرى، ولتسليط الضوء حول مميزاته الفريدة. حضر المؤتمر ممثلى شركة سانوفى مصر وسانوفى العالمية، بالإضافة إلى الخبراء من الأطباء والمتخصصين ورجال الصحافة والإعلام.

ويعد مرض الالتهاب السحائى من أخطر الأمراض والتى يمكن أن تؤدى إلى وفاة أحياناً، فهو ينجم عن عدة جراثيم مختلفة والتى تأتى على رأسها التيسيرية السحائية.

وأشار الدكتور حامد الخياط أستاذ طب الأطفال بكلية طب جامعة عين شمس، إلى أهمية التطعيمات للوقاية من الالتهاب السحائى البكتيرى، والذى يؤدى الى وفاة 10٪ إلى 15٪ عالمياً. وأوضح أن الأطفال الناجين من الالتهاب السحائى قد يعانون من آثار دائمة تؤدى لأنواع من العجز وقد تصل نسبة المضاعفات الخطيرة طويلة المدى إلى 9٪ من الناجين. حيث أنها قد تؤدى إلى البتر، وفقدان السمع، وعجز النمو العصبي، والتشنجات، وصعوبة فى التعليم، وشدد الدكتور الخياط على أهمية التطعيم ضد الالتهاب السحائى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين. مضيفاً انه لا يحتاج إلى تحضيرات وإجراءات محددة مما يجعلها أكثر عرضة للتلوث وضرراً للأطفال.

وأوضحت الدكتورة معتزة بشير أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة

بكلية طب جامعة القاهرة: قد يصعب التعرف على مرض الالتهاب السحائي، خاصة فى مراحله المبكرة، لأن أعراضه مشابهة لأعراض الأمراض الفيروسية الأكثر تداولاً مثل الحمى، والصداع، وتيبس العنق، والغثيان، والقىء، والحساسية المفرطة للضوء، والارتباك. وأكدت على كفاءة وفاعلية التطعيم بداية من سن 9 أشهر، كما يوفر حماية طويلة الأجل لأكثر من ٥ سنوات، ذلك بالإضافة إلى أنه يقلل من حمل البكتيريا فى الحلق وبالتالى من معدل سريانها.

وصرح الدكتور محمد أسامة حسين أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة

بكلية طب جامعة بورسعيد بأن منظمة الصحة العالمية توصى بضرورة وضع جدول زمنى للتطعيم المتقارن ضد مرض الالتهاب السحائي. يتمثل الدواء فى جرعتين حقن العضلى ومرخص استخدامه للأطفال من عمر 9 أشهر إلى 23 شهراً، حيث تم أخذها متتالية من جرعتين، يفصل بينهما ثلاثة أشهر. فإن الجرعة الأولى عند سن 9 أشهر، والجرعة الثانية عند عمر 12 شهرا وجرعة واحدة لمن يتعدى عمرهم  العامين، وأضاف أنه يمكن تناول تطعيم الالتهاب السحائى مع التطعيمات الروتينية الأخرى بشكل آمن لكل الفئات العمرية، مؤكداً أنه لا يؤثر على تفاعل أى من التطعيمات الروتينية المقررة. كما أوصى بضرورة اتباع طرق الوقاية من الالتهاب السحائى والتى يأتى على رأسها: التهوية الجيدة للمكان الذى يجلس فيه الطفل.

وأعربت الدكتورة نيبال دهبة المدير العام لسانوفى باستور فى مصر والسودان وإريتريا، عن سعادتها بهذا الحدث قائلة: نحن سعداء بتوفير التطعيم الخاص بالالتهاب السحائى مما يجعله علامة فى تاريخ الشركة فى مصر، حيث أنه يعد واحدا من أهم اللقاحات خاصة أنه يستهدف فى الأساس فئة مهمة وهم الأطفال. ونحن نؤمن دائماً بألا يجب أن يعانى أو يموت أى فرد من مرض يمكن الوقاية منه.