رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمريكا تصنع اللحمة من الهواء

منوعات

الثلاثاء, 19 نوفمبر 2019 21:42
أمريكا تصنع اللحمة من الهواء
كتبت- نوران خيرى:

«ناسا» تبتكر طريقة لتحويل ثانى أكسيد الكربون إلى بروتين

 

توصل العلماء الأمريكيون إلى طريقة لتحويل ثانى أكسيد الكربون، أحد عناصر الهواء الجوى إلى بروتين يصلح لتغذية رواد الفضاء كبديل للحوم.

وأعلنت شركة «إير بروتين»، وهى شركة ناشئة مقرها سان فرانسيسكو بولاية فى كاليفورنيا، عن نوع جديد من «اللحوم الخالية من اللحم» ترتكز فى صناعته بشكل أساسى على الهواء، وفقًا لموقع «أدويتى سنترال».

وكانت ناسا بدأت خلال الستينيات من القرن الماضى تبحث عن وسيلة لإطعام رواد الفضاء فى مهمة مدتها عام كامل من خلال الاعتماد على المورد الوحيد الذى أنتجه طاقمها بوفرة

وهو ثانى أكسيد الكربون.

واكتشف العلماء فئة من الميكروبات تسمى «هيدروجينوتروف»، وهى ميكروبات قادرة على تحويل ثانى أكسيد الكربون إلى بروتين، ويمكن استخدام المسحوق الناتج فى تصنيع الباستا والمواد المخفوقة، لكن «إير بروتين» تريد الآن أن تصنع منه بدائل للحم.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة «إير بروتين» ليزا دايسون: «نحتاج إلى إنتاج المزيد من الغذاء مع تقليل الاعتماد على موارد الأرض والمياه.. واللحوم المستندة إلى الهواء تعالج قضايا الموارد هذه وأكثر من ذلك».

وأضافت دايسون أنه بينما «تبنى

العالم بدائل اللحوم النباتية، فإننا نعتقد أن اللحوم الهوائية هى التطور المقبل لحركة الأغذية المنتجة بشكل مستدام وستكون بمثابة أحد الحلول لتغذية الزيادة الكبيرة فى عدد السكان من دون فرض ضغوط على الموارد الطبيعية».

وتفيد تقارير بأن الشركة أتقنت العملية التى طورها علماء ناسا إلى الحد الذى يمكن فيه تصنيع البروتين القائم على ثانى أكسيد الكربون فى «ساعات، وليس شهورًا».

وتأمل الشركة أن تقوم بتطوير بديل أفضل للحوم من تلك «اللحوم النباتية»، حيث إن منتجها سيكون خاليًّا تمامًا من المبيدات الحشرية أو مبيدات الأعشاب أو الهرمونات أو المضادات الحيوية.

ورغم كل المعلومات المتوافرة، فإنه لا توجد أى كلمة عن النكهة، ولكن سيتم اكتشاف هذ الأمر فى العام المقبل، حيث تأمل الشركة إطلاق نسخة تجارية لمنتجاتها.

البريد المصري

اعلان الوفد