عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ابتكار منظومة آلية للتنبؤ بالزلازل من صور الفضاء

صور الفضاء
صور الفضاء

صرح "سيرجي بولينيتز" كبير الباحثين بمعهد الدراسات الفضائية، بأكاديمية العلوم الروسية، بأن علماء من روسيا والولايات المتحدة ابتكروا منظومة آلية لمراقبة حدوث الزلازل من خلال صور الفضاء.

وأضاف في تصريح لوكالة "نوفوستي" :"أنه تم ابتكار منظومة آلية للتعرف على الحالات الشاذة بمساعدة الصور التي تلتقطها الأقمار الصناعية المناخية، ولكن لتحليل المعلومات لابد من هيئة مختصة منفصلة، غير موجودة في أي بلد من بلدان العالم في الوقت الحاضر".

ووفقاً لما تحدث به بولينميتز، كان علماء الاتحاد السوفيتي أول من لاحظ، الظواهر الشاذة في طبقة "الأيونسفير" فوق المناطق التي تعرضت لهزات أرضية، بعد تحليلهم للمعلومات التي أرسلها القمر الصناعي Intercosmos-19 في ثمانينات القرن الماضي.

وأضاف أن "هذه الظواهر الشاذة

كانت تظهر قبل بضعة أيام من وقوع الزلازل، وارتباطا بالتوقيت اليومي والظروف الجيوفيزيائية الأخرى يمكن أن تكون إيجابية، وقد تم على ضوء ذلك ابتكار تكنولوجيا للتعرف آليا على الشواذ التي تظهر في طبقة الأيونسفير قبل الزلازل".

ورصد العلماء لاحقًا ظهور شواذ حرارية بمنطقة النشاط الزلزالي، ويمكن رصدها من الفضاء، ووفقاً لهذه المعلومات تمكن علماء من روسيا والولايات المتحدة، من ابتكار نموذج فيزيائي للإنذار بقرب وقوع زلزال، وكذلك اكتشافه من الصور الفضائية.