رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

احترس.. ثغرة في البلوتوث تسمح باختراق محادثاتك

منوعات

السبت, 17 أغسطس 2019 17:15
احترس.. ثغرة في البلوتوث تسمح باختراق محادثاتكالبلوتوث
كتبت-أمنية عرفة:

البلوتوث من أبسط الطرق لإرسال واستقبال الملفات بين الأجهزة المختلفة، سواء بين الهواتف أو أجهزة الحاسبات، وحاليًا تشير التقارير إلى أن ثغرة في اتصال "البلوتوث" تسمح لمجرمى الإنترنت باختراق محادثاتك الخاصة.

 

واكتشف الباحثون في دراسة حديثة نقطة ضعف في طريقة اتصال الأجهزة ببعضها باستخدام البلوتوث والتي تعتبر من أقدم طرق الاتصال ونقل الملفات والبيانات بين الأجهزة الذكية، بحسب ماذكرته مجلة "india today" الهندية.

 

وأطلق على هذا النوع من القرصنة اسم "KNOB"، وتؤثر على جميع الأجهزة التى تعمل بتقنية "البلوتوث"، وتسمح للمهاجمين قراءة محادثاتك الخاصة ومعالجة المعلومات على جهازك.

ويستغل المتسلل الثغرة لإضعاف اتصال البلوتوث بدلًا من فك تشفير الأجهزة نفسها، وتسمح له بالدخول لجهاز المُستخدم والتعرف على البيانات التي يتم نقلها بين الأجهزة، سواء كان الجهازان من نوعية

الهواتف المحمولة، أو كان أحدهما هاتف محمول والآخر جهاز منزلي، مما يعرض أي معلومات أو صور خاصة بالمستخدمين لخطر السرقة.

وأكد الباحثون أنه على الرغم من أنه لم يتم تسجيل أي حالة قرصنة حدثت نتيجة لهذه الثغرة، إلا أن قائمة الشركات والأجهزة التي تستخدم رقاقات غير حصينة ضد هذا النوع من الهجمات كبيرة.

ويتطلب الهجوم أن يكون كلا الجهازين مزود بشريحة مصابة بهذه الثغرة، وأكد الباحثين أن كثيرا من الشرائح الإلكترونية التي تصنعها كبرى الشركات تحمل هذه الثغرة.