عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكراه الـ58 تعرف على تاريخ التليفزيون المصري

أول بث للتليفزيون
أول بث للتليفزيون المصري

يحل اليوم الذكرى الـ 58 لإنشاء التليفزيون المصري الذي بدأ التفكير فيه عقب ثورة يوليو 1952، ثم جرى تنفيذ الأمر فعليًا في عام 1954، ولكن كان تعرض مصر للعدوان الثلاثي من شأنه أن يعرقل كل هذه الخطط والأحلام لفترة من الزمن إلى أن سبقت العراق مصر في بث أول تليفزيونى عام 1954.

وفي عام 1959قررت القيادة السياسية أن تعاود التفكير في الأمر مرة أخرى ، وبدأت في توفير أجهزة الاستقبال وإجراء العديد من الدراسات الاقتصادية اللازمة لتنفيذ المشروع ، وتم بالفعل بناء محطات الإرسال والاستديوهات وتدريب المتخصصين والفنيين خلال هذه الفترة ، وبدأ العد التنازلي لأول بث تليفزيونى مصري، حيث تم بناء محطتين للإرسال يمكن من خلالها إرسال ثلاثة برامج منفصلين على قناتين منفصلين وفي وقت واحد.

وأنشئ مركز للإرسال في المنصورة ومحطات إرسال في طنطا وأسيوط وأسوان ووقع الاختيار على إذاعة الأسكندية لتكون مقر الإرسال الإذاعي.

اليوم الأول للبث :

كانت أولى اللقطات التي ظهرت هي للرئيس " جمال عبدالناصر " وهو يلقي خطابا في ثورة يوليوثم أعقبه العديد من البرامج الترفيهية والثقافية مثل " أوبريت " و " وطني حبيبي الوطن الأكبر" وعرض تمثيلية بعنوان " كاريكاتير " والتي أخرجها لطفي نور الدين وأبريت "أنا رايحة السيدة " بالإضافة إلى العديد من الرقصات الشعبية التى بلغت حوالي  15 رقصة من إخراج "كامل مرسي" وتصميم "نفيسة الغمراوي".

شاهد الصورة:-

 

أما بالنسبة للنشرة الإخبارية فتم إذاعتها في منتصف الليل بصوت سعيد دليب ، وعباس أحمد ، وهمت مصطفى "التي تم تعيينها كاول كبيرة للمذيعين في التليفزيون"  ، وصلاح زكي ، وتماضر توفيق ، وأنور المشري ، سعيد أبو السعد ، وعبدالحميد يونس  واستمرت النشرة 30دقيقة.

أسعار التليفزيون في بداية ظهوره :

ذكر في الإعلان الأول المنشور في مجلة "المختار" أن تليفزيون نصر " 23بوصة" هو رمز الثقة والتميز بالإضافة إلى العديد من المميزات ونقاء الصورة وإمكانية عمله على التيارين 110و220فولت بدون محمول، وكانت الصورة الترويجية للجهاز عبارة عن صورة لسندريلا الشاشة " سعاد حسني "وهي تبتسم.  

شاهدالصورة:-

وتم الإعلان في نفس المجلة عن العديد من أجهزة التليفزيون التى يتراوح ثمنها من 75 إلى 100 جنيه استرلينى للمصرين المقيمين بالخارج ويشمل هذا السعر مصاريف النقل ورخصة الاقتناء التى كانت تصدر من مركز الإذاعة والتليفزيون والذي أطلق عليه فيما بعد" ماسبيرو".