عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

باحثة بجنوب الوادي: خسوف القمر توافق زمنيًا وشهر ذي القعدة 1440 هـ

خسوف القمر توافق
خسوف القمر توافق زمنيًا وشهر ذي القعدة 1440 هـ

قالت الدكتورة إيمان فؤاد السيد، مدرس الفيزياء الجوية بكلية العلوم جامعة جنوب الوادى، اليوم الأربعاء، في رصدها لظاهرة خسوف القمر التي حدثت مساء أمس الثلاثاء، إن جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته استغرقت مدة قدرها خمس ساعات وثمان وثلاثين دقيقة تقريبًا.

وأوضحت السيد، أن القمر بدأ دخوله لمنطقة شبه ظل الأرض فى تمام الساعة الثامنة و 42 دقيقة  تقريباً مساءً وحتى الساعة التاسعة ودقيقة واحدة تقريباً مساءً بتوقيت القاهرة المحلى.

وأضافت أن هذه المرحلة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وأن الخسوف يستغرق من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعتين وتسع وخمسين دقيقة تقريباً، وهى المدة التى يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ونوهت السيد، أنه بمرور الوقت يصل الخسوف الجزئى للقمر إلى ذروته عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 31 تقريباً من مساء

ذلك اليوم، والتى يتوافق توقيتها مع توقيت بدر شهر ذى القعدة لعام 1440هـ، وعندها يحجب ظل الأرض 65% تقريباً من قرص القمر، ثم تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة ظل الأرض عند الساعة الواحدة من صباح يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو بتوقيت القاهرة المحلى ليعود ثانية إلى منطقة شبه ظل الأرض لتنتهي بذلك مرحلة الخسوف الجزئي للقمر.

 وأخيرًا وفى تمام الساعة الثانية والدقيقة 20 من صباح ذلك اليوم يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض لتنتهي بذلك ظاهرة الخسوف فى ذلك اليوم.