رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاحتباس الحرارى يقضي على ذكور السلاحف دون الإناث

جميع السلاحف ستكون
جميع السلاحف ستكون من الاناث فقط بحلول عام 2100

ذكرت دراسة أن كل السلاحف ستكون من الإناث فقط بحلول عام2100، قد يكون مستقبل السلاحف البحرية في واحدة من أهم مناطق التكاثر في الرأس الأخضر بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

 والأسوأ من هذا أيضا، أنه إذا استمرت ظاهرة الاحتباس الحراري في مسارها الحالي، فلن ينجو 9 من كل 10 سلاحف أثناء في فترة حضانة البيض بسبب درجات الحرارة المرتفعة .

وكان الباحثون نشروا نتيجة دراستهم والتوقعات المستقبلية في دورية "سلسلة تقدم البيئة البحرية" والتوقعات بشأن السلوكيات الحالية لتكاثر السلاحف.

ويأمل الباحثون أن تتكيف السلاحف البحرية مع سلوكها الطبيعي مع الارتفاع في درجات الحرارة، بحيث أنها إما أن تتزاوج في فترات أكثر برودة من السنة، أو تستخدم مناطق مظللة للتعشيش.

وقالت "هوكس" إن الانتقاء الطبيعي يميل إلى أن تلجأ السلاحف إلى أحد هذين الخيارين، لكن فترة العمر

الطويلة لهذه السلاحف وسرعة التغير المناخي ستعني بالضرورة أنها لن تتطور بسرعة كافية.

يشار إلى أن حوالي 85 في المئة من أعشاش السلاحف البحرية في الرأس الأخضر موجودة بالفعل في منطقة "بوا فيستا"، حيث تكون درجات حرارة الحضانة أبرد.

بالإضافة إلى ذلك، ليس واضحا كم من الوقت سيستغرق عدد السلاحف في التراجع والانخفاض إذا ما توقف تفقيس الذكور، لأن فترة القدرة التناسلية لدى الذكور غير معروفة، لذلك قد يستمر الذكور الأكبر سنا في التكاثر لعدة سنوات بعد توقف الذكور الجدد عن الفقس.