رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العثور على كوكب شبية بالأرض على بُعد 370 مليون سنة من الشمس

القرص المحيط
القرص المحيط

ظهرت أقمار صناعية غريبة واعتقد العلماء أنها عبارة عن كوكب صغير.

ظهور دائرة متربة تحيط بكوكب على بعد 370 سنة ضوئية من الأرض، تظهر ولادة قمر لأول مرة، تُظهر صور مرصد "ALMA" في "شيلي" قرصاً ضعيفاً من الغبار يحيط بكوكب في نظام النجوم المعروف باسم "PDS 70".

يعتقد العلماء أن القرص الذي لم يسبق له مثيل من قبل هو بنية مشابهة للتى ولدت العديد من أقمار كوكب المشتري، ثم اكتشف العلماء مؤخرًا اثنين من الكواكب المتنامية "PDS 70c ، PDS 70b" يدوران حول PDS 70.

صُرح بوجود دليلاً على وجود قرص ممتلئ بالأتربة، يُعرف باسم "القرص المحيط"، حول الكوكب "PDS 70c" الذي من المعتقد أن يبدأ في تكوين أقمار متعددة.

صرح عالم الفلك في جامعة "رايس" في هيوستن، "أندريا إيسيلا" لصحيفة ديلي"تتشكل الكواكب من أقراص من الغاز والغبار حول النجوم المكونة حديثًا، وإذ

كان الكوكب كبيرًا بدرجة كافية، فيمكنه تكوين قرص خاص به لأنه يجمع المواد في مداره حول النجم".

نُشاهد لأول مرة علامات عن ظهور قرص محيط، يساعد على دعم العديد من النظريات الحالية لتكوين الكوكب، جمع أندريا وزملاؤه إشارات الراديو ذات الموجات المليمترية التي أظهرت حبيبات الغبار عبر نظام النجوم.

اعتقد في البداية أنه مجرد غاز ولكن ظهر أنه عبارة عن أقراص كوانتية، وهى تُعد البنية التى نمت منعًا الأقمار، وأضاف السيد "إيسيلا": "هذا سيتيح لنا رؤى فريدة حول الخصائص المدارية للأنظمة الشمسية في المراحل الأولى من تطورها".

شاهد الصور: