عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: الاحتباس الحراري يهدد بالقضاء على مخزون سمك القد والحدوق

اسما متنوعة - أرشيفية
اسما متنوعة - أرشيفية

حذرت دراسة من أن السمك والبطاطا يمكن أن يكونا خارج القائمة بشكل دائم بسبب ظاهرة الأحتباس الحراري.

ويقول العلماء إن الأنواع البحرية الأكبر - بما في ذلك سمك القد وسمك الحدوق - تم القضاء عليها لأن درجات الحرارة المرتفعة تقلل الأكسجين في المحيطات، كما أستنتجت النتائج إلى تحليل القشريات المختلفة الحجم وجدت بوفرة في القطب الجنوبي، عندما يتم قطع الغاز الموجود في الماء الذي كانوا فيه ، يصبحون أصغر - مما يدعم النظرية أن الكائنات البحرية الأكبر عرضة للتغير المناخي.

وقال الدكتور سيمون مورلي، أحد علماء دراسة البيئة في هيئة المسح البريطاني لأنتاركتيكا، إن الحيوانات البحرية تزدهر في المحيط الجنوبي لكن الحياة في هذه المياه المتجمدة أدت إلى تطور العديد من الخصائص المميزة، وهذه الاستراتيجيات التي تسمح للحيوانات بالبقاء على قيد الحياة في البرد، من المتوقع أن تجعل العديد من اللافقاريات البحرية في القطب الجنوبي والأسماك عرضة لتأثير تغير المناخ، وفهم هذه التأثيرات لن يساعدنا فقط على التنبؤ بمصير التنوع البيولوجي البحري في القطبين ، بل سيعلمنا أيضًا الكثير عن الآليات التي ستحدد بقاء الأنواع عبر محيطات العالم.

 


تشير الدراسة إلى أن الفشل في التحكم في انبعاثات غازات الدفيئة سيكون له تأثير أكبر على النظم الإيكولوجية البحرية مما كان متوقعًا في السابق، وشارك البروفيسور "جون سبايسر" مؤلف مشارك  وهو عالم حيوانات بحري بجامعة "بليموث" ، في دراسة أكثر من 30 عامًا في دراسة تأثير تغير المناخ على الكائنات الحية في المحيطات.

 

قال: 'على مدى السنوات الخمسين الماضية ، انخفض الأكسجين في محيطاتنا بحوالي 2 إلى 5 في المائة وهذا له تأثير بالفعل على قدرة الأنواع على العمل. 'ما لم تتكيف ، فإن العديد من اللافقاريات البحرية الكبيرة إما ستنكمش في الحجم أو تواجه الانقراض ، مما سيكون له تأثير سلبي عميق على النظم الإيكولوجية التي تشكل جزءًا منها، من الواضح أن هذا سبب رئيسي للقلق.

*شاهد الصور:-