عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم العالمى لمرضى ارتفاع ضغط الشريان الرئوى

بوابة الوفد الإلكترونية

بمناسبة اليوم العالمى لمرضى ارتفاع ضغط الشريان الرئوى دشنت مؤسسة مرسال لدعم مرضى ارتفاع ضغط الشريان الرئوى والتوعية عن المرض نشاطها التوعوى تحت عنوان «إجرى للى ميقدرش يجري» حيث اشترك حوالى ألف مشارك للجرى بداية من متحف الطفل للحضارة وإبداع بمنطقة هليوبوليس اليوم الجمعة ٣ مايو الساعة ٦,٣٠ وانتهت الساعة ٩ و نصف صباحًا وبرعاية مؤسسة كايرو رانرز، وإحدى شركات چونسون آند جونسون.

وأوضح الدكتور مجدى عبدالحميد أستاذ القلب كلية طب قصر العينى ورئيس جمعية القلب المصرية أن ارتفاع ضغط الشريان الرئوى من الأمراض الشائعة، ونسبة حدوثه تعتمد على سبب ارتفاع ضغط الشريان الرئوى حيث ينقسم إلى ٥ مجموعات، وتعود المجموعة الأولى إلى ارتفاع أولى بدون سبب أو وراثى أو نتيجة استعمال بعض الأدوية مثل الأدوية التى تستعمل لإنقاص الوزن عن طريق فقد الشهية. 

أما المجموعة الثانية فتتمثل فى إصابة هبوط القلب بالجانب الأيسر (وهو أكثر الأسباب لحدوث ارتفاع الضغط الشريان الرئوي)، اما المجموعة الثالثة فبسبب أمراض الرئة مثل تليف الرئتين أو السدة الرئوية التى تصيب المدخنين، والمجموعة الرابعة بسبب جلطات الريان الرئوى، وأخيرًا المجموعة الخامسة وتعود لأسباب متعددة منها أمراض المناعة مثل مرض التصلب وغيرها، ونسبة حدوثه ١٥ إلى ٦٠ لكل مليون شخص.

ومن أهم أعراض المرض النهجان، وألم بالصدر، والتعب مع أى مجهود، ودوخة ونوبات إغماء، وكحة أو قيء مع المجهود، تورم الجسم والقدمين. 

وأوضح أن العلاج يعتمد أساسًا على استخدام موسعات الأوعية الدموية ومنها ما يستخدم فى صورة أقراص ومنها فى صورة أدوية بالوريد من خلال قسطرة عبر مضخة توضع على كتف المريض، كما

أن الجراحة لها دور فى العلاج فى بعض الحالات، مشيرًا إلى ضرورة رفع التوعية بالمرض نظرًا لتعدد أسبابه، وعدم التشخيص مبكرًا يؤدى إلى حدوث مضاعفات تؤدى إلى هبوط عضلة القلب وزيادة نسبة الوفيات.

إن ارتفاع ضغط الدم الشريان الرئوى أحد الأمراض التى تؤثر الإصابة بها على كل من الرئتين والقلب، حيث يعانى المرضى المصابين بهذا المرض من ارتفاع فى ضغط الدم وزيادة فى خطر الإصابة بقصور القلب.

وقال الدكتور مصطفى الشاذلى أستاذ الأمراض الصدرية كلية طب قصر العينى يعد ارتفاع ضغط الدم الرئوى أحد الأمراض الرئوية التى تُصيب الشرايين التى تصل القلب بالرئتين بالتضييق. ويُسبب ارتفاعًا فى ضغط الدم، مما يؤثر على وظائف القلب والرئتين، ونتيجة لذلك تظهر أعراض شائعة من بينها ضيق فى النفس، وآلام فى الصدر، وخفقان القلب (سرعة فى ضربات القلب)، والدوار.

وأشار إلى أنه رغم إمكانية تفاقم حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم الرئوى بمرور الوقت، إلا أن التشخيص المبكر والخضوع للعلاج المناسب يمكّن المرضى من تحسين نوعية حياتهم والحد من مخاطر الإصابة بقصور القلب.