رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نصائح يجب توافرها لنجاح عمليات السمنة

أحمد السبكي
أحمد السبكي

قدم الدكتور أحمد السبكي، استشاري جراحات السمنة والسكر والتجميل، ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، عدة نصائح يجب توافرها لنجاح عمليات السمنة المختلفة، بداية من تهيئة المريض للعملية انتهاءا بخروجه من المستشفى وذلك لضمان نجاح العملية. 

 

وأكد السبكي، أن الجراح الماهر واستشاري التخدير، أهم عنصرين لتحقيق  الأمان في جراحات السمنة، مشيرا إلى أن الطبيب ببراعته يتحكم في باقي العناصر الأخرى كالأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، منوها بأن استشارى التخدير، يعد من أهم عوامل نجاح جراحات السمنة، لأن بعض المرضى يعانون من مشكلات صحية قد تتأثر بالتخدير خلال العملية، ولذلك ترجع أهمية استشاري التخدير.

 

كما أكد السبكي، أهمية الطاقم المساعد من الأطباء والتمريض، في نجاح عمليات السمنة، فضلا عن ضرورة وجود غرفة للعناية المركزة، وغرف النقاهة، وإن لم يكن هناك حاجة لاستخدامها فى العملية إلا أن توافرها أمر ضرورى كنوع من الأمان الكامل للمريض.

 

وأشار السبكي،  إلى أن الأدوات التي تستخدم في عالم جراحات السمنة، كان لها

دور هام في الطفرة التي جعلت العملية سهلة للغاية، ويتم اجراؤها خلال ساعة على الاكثر بالمنظار، وبفضل ذلك التطور في الأدوات، أصبحت عمليات جراحة السمنة المفرطة أأمن من جراحات المرارة بالمنظار، والولادة القيصرية، مشددا على ضرورة استخدام الأدوات الأمريكية مرة واحدة، محذرا من استخدامها أكثر من مرة، حيث يؤدي استخدامها أكثر من مرة، للعديد من المشكلات التي تهدد حياة المريض، فمن الممكن حدوث تسريب ونزيف، بعد إجراء  عمليات جراحات السمنة.

 

كما استنكر السبكي، التهاون في أرواح المواطنين، حيث ظهرت أدوات مقلدة في السوق، وتأتي من دول شرق آسيا، مبينا أن اعتماد بعض الأطباء ينذر بالعديد من المشكلات.