رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري جراحة: الحمل والولادة القيصرية سبب لظهور الكرش عند النساء

صابر عبد المقصود
صابر عبد المقصود

أكد الدكتور صابر عبد المقصود، استشاري جراحة التجميل ونحت القوام والعيوب الخلقية للأطفال أن هناك أسباب كثيرة لظهور الكرش من ضمنها قلة شرب الماء أو شربه أثناء تناول الطعام بكثرة دون الحاجة لذلك، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح في الجسم وبالتالي ترهل عضلات البطن بالإضافة الى الضغط والتوتر وقلة النوم والإكثار من تناول الأملاح وكثرة تناول البقوليات.

 

وقال عبد المقصود أن الحمل المتكرر والولادة القيصرية المتكررة يعملا على ارتخاء عضلات البطن، وتراكم الدهون فيه وبالتالي ظهور الكرش بالإضافة الى تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة وتناول الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية والنوم على البطن والتقدم في السن يعمل على ارتخاء العضلات ويساعد على تراكم الدهون.

 

واضاف عبد المقصود أن هناك أنواع للكرش تتشابه جميعها في الشكل ولكنها تختلف في أسباب

حدوثها، وهي الكرش المترهل والكرش البالوني والكرش الهرموني والكرش العضلي والكرش المنتفخ وهذا يحدث نتيجة إتباع عادات سيئة في تناول الطعام وشرب الماء بكميات كبيرة وبشكل غير صحي وتناول الأطعمة المنخفضة الفيتامينات والمعادن.

 

وأوضح عبد المقصود أن طريقة التخلص من الكرش يجب أن تبدأ من تقليل نسبة الكربوهيدرات في الطعام ومنع أو تقليل السكريات وتناول المزيد من البروتينات والألياف وشرب الماء بانتظام وممارسة الرياضة بانتظا والنوم الكافي والحرص على تناول الخضروات الورقية لأنها تحسن من حركة الأمعاء وتمنع من الشعور بالانتفاخ.