رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مفاجأة.. العظم والشيكولاتة تقتل الكلاب

بوابة الوفد الإلكترونية

يعتقد البعض أن رعاية الحيوانات الأليفة أو المنزلية من الأمور السهلة ، لكن الأمر مختلف تماما ويعرف ذلك مربو القطط والكلاب بجميع أنواعها حيث إن رعايتهما ليست بالأمر السهل كما تبدو للبعض.

فإذا كنت تمتلك قطا أو كلبا تجد نفسك ملزمًا برعايته وتنظيفه و تقديم الطعام المناسب وغيرها من الأمور التى تبقيه على قيد الحياة، لذلك لابد من الحرص على اختيار طرق التغذية المناسبة للحيوان الذى تقوم على رعايته.

ويقدم حسن بكر استشارى الطب البيطرى، أفضل الطرق الرئيسة وفوائدها و التى يمكن التركيز عليها من خلال الطعام المقدم و تلافى المشكلات التى تؤثر سلبًا على صحة الحيوان.

ونصح استشارى الطب البيطرى المُربين عند تقدم الطعام للحيوان بالاعتماد على الاكل المصنوع في المنزل أو الاكل المتاح عبر شركات المختصة بأغذية القطط و الكلاب والتى تحتوى عبواتها على مجموعة من الفيتامينات و الاحتياجات الكافية لجسم الحيوان و تقلل من مشكلات الجهاز الهضمي.

وأضاف " بكر " القطط و الكلاب من الكائنات التي يحصل لها العديد من مشكلات الجهاز الهضمي عند تغيير نوعية الطعام المقدم ، مشيرًا إلى أن يجب على المٌربي خلط الطعام الجديد بالقديم قبل أن تنتهى العبوة وتقديمه للحيوان ، كي يعتاد على الصنف الجديد و تفاديًا لتعرض مشكلات تقلصات الجهاز الهضمي.

وتابع " بكر " الوجبات الجاهزة التي يتناولها الإنسان مثل طعام " الارز و الخضراوات " لا ضرر منها

إذا ما قدمت للحيوان مع وجبة الغذاء المقدمة، ولكن هناك بعض الانواع من الوجبات يجب الابتعاد عنها مثل تقديم العظم للكلاب فهو أمر خطير للغاية حيث انه الشائع عند العامة أن الكلاب تشتهى العظم وبالتالى يحرص البعض على تقديم العظم وتكمن خطورة العظام في عدم سهولة الهضم ، ما يؤدي في بعض الاوقات لحدوث قطع داخل الأمعاء ويؤدي إلى الوفاة.

وحذر استشارى الطب البيطرى من خطورة تقديم الطعام للحيوان بدون ، كونه يحتوى على فيروسات تؤدى إلى إصابة الحيوان بالأمراض المعدية نظرًا إلى كون معدة الحيوان حساسة للغاية ، أيضًا الطعام المخلوط بالتوابل و البهارات كل هذا يؤثر على الجهاز الهضمي للحيوان ، مضيفًا أن البعض يقوم بتقديم " شيكولاتة " وهو أمر غاية الخطورة كونها تحتوى على عناصر مميتة و تزداد خطورتها عند تقديمها اكثر من مرة الأمر الذي يسبب القيء بكميات كبيرة ويعرض الكلب لخطر الموت.