رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

باحث: نصوص ومنحوتات تكشف أن الفراعنة عرفوا التكافل الاجتماعي

منوعات

السبت, 06 أبريل 2019 14:03
باحث: نصوص ومنحوتات تكشف أن الفراعنة عرفوا التكافل الاجتماعي

أمير الصراف

قال الباحث عاطف مكاوي مفتش الآثار المصرية بمعبد أبيدوس بسوهاج، إن المصريين القدماء مارسوا التكافل الاجتماعي في عصرهم، مبينًا أن عددًا من الشواهد التاريخية تبين ذلك.

أوضح مكاوي أن حاكم إقليم إدفو "كانقار" في نهاية عصر الدولة القديمة سجل على جدران مقبرته نصوص فحواها قيامه بأعمال تكافل اجتماعي ومنها "لقد أطعمت كل جائع وكسوت كل عريان وكنت أوزع اللبن على كل محتاج وجعلت نصيبًا معلومًا من الغلال التي تخرجها الأرض إلى الفقراء في إقليمي وقمت بسداد ديون المعسرين من خزائني وكل من توفي وليس له ابن تكفلت بإقامة طقوس الجنازة له

.

كما كتب حاكم إدفو حسب الباحث ما يلي .. لقد قمت بتأمين الطرق وجعلت المناطق الصحراوية في سلام بفضل يقظتي ومهارتي ولذلك كافأني الملك، لقد أنقذت الضعيف من القوي والفقير من سطوة الغني، وكنت أحكم بين الأخوين بما يرضي الطرفين، وكنت محبوبًا بين إخوتي وكانت أمي تدعو لي، يا أيها الأحياء .. يا من تعيشون على الأرض .. ويا من تمرون على هذه المقبرة في طريقكم .. يا من يحبهم الملك أسألكم الدعاء لصاحب

هذه المقبرة.

ويضيف مكاوي أن نص حاكم إدفو الذي يؤيد فكرة ممارسة الفراعنة للتكافل، تكرر في مقبرة غنخ تيفي حاكم إدفو  ونخن في عصر الانتقال الأول حيث نقشت على مقبرته في المعلا لقد أعطيت الخبز والجعة إلى الجوعان والملابس إلى العريان والدهان إلى الذي بلا دهان ونعل إلى الذي بلا نعل ووهبت الزوجة إلى الذي بلا زوجة، ولم يحدث أبدًا أن جعلت أحدًا يموت من جوعًا في مقاطعتي وأعطيت حبوبًا إلى الجنوب.

ويورد الباحث أن مقبرة "حرحر خوي إيت أف" حاكم إدفو في عصر الانتقال الثاني حوت نصوصًا مماثلة على لوحة محفوظة في المتحف المصري ورد فيها .. لقد أعطيت الخبز لمن هو جوعان والملابس لمن هو عريان ونعلًا للذي بلا نعل وانقذت مدينتي من الجوع.