رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

آثار جنوب الوادي تنقل تراث وحضارة المنطقة إلي حرم الجامعة

بوابة الوفد الإلكترونية

تنفذ كلية الآثار بجامعة جنوب الوادي بقنا، مشروعًا لمحاكاة مناطق أثرية، يجمع  بين ثلاثة وحدات، الأول : هو نموذج لواجهة صالة الأعمدة الكبرى بمعبد الإلهة حتحور بندرة، والثاني : نموذجين للدرج الثاني من معبد سيتي الأول بأبيدوس والثالث : شرفة بين الدرجين والتي تم توظيفها كمسرح (مسرح حتحور).

يقول الدكتور عبده الدربي أستاذ ورئيس قسم ترميم الآثار بكلية الآثار - جامعة جنوب الوادي صاحب فكرة المشروع والمشرف على تنفيذه ، إنه يسعى دائمًا إلي ترسيخ مفهوم الاستفادة من التراث المادي في أهداف تعليمية وتدريبية عملية للطلاّب، وكذلك لأهداف رمزية (شعار للجامعة والمحافظة)، ولأهداف ثقافية (ندوات ... ملتقيات ... مؤتمرات .. مسرحيات قصيرة .. الخ) ولأهداف العرض (Presentation) للتراث ولأهداف التفسير (Interpretation) للتراث، وكذلك لأهداف ترسيخ مفهوم الوعي الأثري والثقافي لدى طلاب كلية الآثار وخلق وتنمية الوعي الأثري والثقافي لدى طلاب الجامعة

والزوار حيث نستطيع من خلال هذه النماذج عرض وتفسير التراث المادي، وكذلك للأهداف إدراك وتقييم وتقدير قيمه المختلفة سواء أكانت أثرية أو معمارية أو جمالية أو فنية أو تكنولوجية أو زمنية أو قومية أو رمزية أو دينية.

وتابع "كذلك كان لابد من استثمار المحيط الجغرافي الأثري (أهم مواقع التراث العالمي) لجامعة جنوب الوادي لذا كان لابد من الاستفادة بالتعليم والتدريب وإيجاد خلفيات حضارية ذات سمات وطراز معماري للجامعة من ناحية، ومن ناحية أخري تعبير عن هذا التراث الثقافي المصري الأصيل والمحلي وعرضه وتفسيره لطلاّب الجامعة (المستقبل) والزوّار".