عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يومها العالمي.. حقائق وأرقام لا تعرفها عن لغة القرآن

اللغة العربية - أرشيفية
اللغة العربية - أرشيفية

يحتفل العالم، اليوم الثلاثاء، الموافق 18 ديسمبر من كل عام، باليوم العالمي للغة العربية، وذلك بسبب قرار أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 878، عام 1954، ينص على إدخال اللغة العربية ضمن لغات العمل الرسمية في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

كما اتخذت منظمة اليونسكو قرارًا يقضي باستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تُنظَّم في البلدان الناطقة بالعربية، وبترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية، ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة، وذلك عام 1970.

وتعد اللغة العربية من اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها

في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي.

وتنال اللغة العربية اهتماما خاصا من قبل المسلمين، فهي لغة القرآن، ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها، كذلك عند المسيحيين فهي لغة شعائرية رئيسية عند عدد كبير من الكنائس المسيحية فى الوطن العربي.

ودخلت اللغة العربية كذلك في كثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية خلال العصور الوسطى، كمؤلفات"دوناش بن لبرط" و"ابن حيوج" في النحو، و"سعيد الفيومي" و"موسي بن ميمون" في الفلسفة.