رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

52 عامًا على رحيل والت ديزني صاحب شخصية ميكي ماوس

والت ديزني
والت ديزني

امتعنا المنتج التليفزيوني والمتخصص في الرسوم المتحركة وصاحب الشخصية الكرتونية الشهيرة ميكي ماوس "والتر إلياس"، بأفلامه الكرتونية العديدة على مدار السنين، والتي بلغت أكثر من 100 فيلم، كما أنشأ ملاهي ديزني لاند.

ولد "والتر إلياس"، الأمريكي، المعروف باسم "والت" ديزني في 5 ديسمبر عام 1901، في شيكاغو، وكان له 4 اخوات، عمل في مراهقته في وظيفة صيفية في السكك الحديدية وكانت مهمته بيع الوجبات الخفيفة والجرائد للمسافرين.

عمل ديزني لعدة سنين كثيرة بين التجارب والاخفاقات، ومن ثم أصبح رجل أعمال ومنتجا ومخرجا سينمائيا، كما أنه اختصاصي رسوم متحركة، يعد والت ديزني الشخصية الكرتونية المحورية لتاريخ سينما الرسوم المتحركة للأطفال، كما يعتبر أيقونة ثقافية رائعة في هذا المجال، وذلك بفضل مجهوداته الضخمة والقيمة في صناعة الترفيه في القرن العشرين.

اشتهر والت بشخصيات عديدة مثل "ميكي ماوس وبطوط"، وأسس هو وأخيه شركة "روي وليفر ديزني"، وتحولت الشركة فيما بعد إلى شركة الإنتاج الأكثر شهرة وشعبية في مجال الرسوم المتحركة، وتقدر بعائدات سنوية تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات، ابتكر ديزني شخصيات كرتونية شهيرة، وخاصة شخصية ميكي ماوس، كاريكاتور لفأر، والذي اداها بصوته الاصلي.

ونال ديزني خلال مسيرته المهنية الناجحة ست وعشرين جائزة أوسكار، بالإضافة إلى أربع جوائز فخرية أخري، ما أهله ليكون الشخص الأكثر حصولا على جوائز الأكاديمية في ذلك الوقت، وحصل ديزني على

سبع جوائز "إيمي"، تسمت على اسمه منها "ديزني لاند، ديزني لاند فلوريدا، ديزني لاند هونج كونج، باريس ديزني لاند، منتجع طوكيو ديزني، منتجع ديزني لاند شنجهاي".

اشتهر ديزني بأقواله الحكيمة السديدة، ومن أشهر اقواله "الضحك هو أهم صادرات أمريكا، ليس ثمة ما هو أكثر تسلية من الإنسان، أحببت شخصية ميكي ماوس أكثر من أي امرأة عرفتها في حياتي"، وغيرها، وتزوج ديزني من "ليليان باوند" عام 1925، ورزق الزوجان بابنة تدعي "دايان ماري ديزني"، ومن ثم وتبنيا أيضًا "شارون ماي ديزني" بعد ذلك.

بعد بضعة سنوات من افتتاح ديزني لاند بدأ والت ديزني في التخطيط لحديقة ترفيهية أخرى باسم "النموذج التجريبي لمجتمع الغد" والمعروفة اختصارًا باسم "إيبكوت"، وعندما كانت هذه الملاهي قيد الإنشاء، تم تشخيص والت ديزني بسرطان الرئة عام 1966، ولم يلبث سوى قليلًا ليتوفى في 15 ديسمبر 1966 عن عمرٍ يناهز 65 عامًا.