رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جورج كلوني وأمل علم الدين يطلقان مبادرة للحد من انتهاكات حقوق الإنسان

جورج كلوني وأمل علم
جورج كلوني وأمل علم الدين

أسس النجم السينمائي "جورج كلوني" وزوجته المحامية "أمل كلوني" مبادرة عالمية تحت اسم "ترايل وواتش" لمراقبة انتهاكات لحقوق الإنسان التي تجرى بالمحاكمات ولتصنيف الأنظمة القضائية في الدول، والتي من المقرر الإعلان عنها، اليوم الأربعاء.

وأوضحت "أمل كلوني" في بيان اليوم، "أنه يجرى استغلال المحاكم في أنحاء العالم كأدوات للقمع، وتستغل الحكومات المحاكم في سجن شخصيات معارضة، وإسكات منتقدين واضطهاد فئات ضعيفة عن طريق المحاكم، وستسلط مراقبة المحاكمات الضوء على هذه الانتهاكات".

وصرح عدد من المحامين والأكاديميين المعنيين بالمبادرة إنها ستعمل بالتعاون مع كلية الحقوق بجامعة كولومبيا ونقابة المحامين الأمريكيين على تدريب شبكة دولية من المراقبين، والتي تضم أفرادًا من غير المحامين، وسوف يستخدم خبراء من مجال القانون تقاريرهم لتصنيف المحاكمات، وفقا لمعايير

دولية.

الجدير بالذكر أن المحامية والناشطة الإنسانية "أمل علم الدين" تزوجت النجم الفائز بالأوسكار جورج كلوني عام 2014، وفي عام 2016 أسست هي وزوجها مؤسسة كلوني للعدالة، التي تركز على تعزيز العدالة في قاعات المحاكم وخارجها.

وقالت مديرة معهد حقوق الإنسان بكلية الحقوق في جامعة كولومبيا، سارة كليفلاند، والتي تقوم بتدريس حقوق الإنسان مع أمل كلوني، "إنه رغم أن العديد من المنظمات تراقب المحاكمات الكبرى، إلا أن "ترايل وواتش" ستدقق أيضا في القضايا الأقل شهرة".