رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العثور على مجموعة قصصية لـ"نجيب محفوظ" لم تنشر من قبل

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - أميمة أحمد ماهر

 

عثر  مؤخراً، على مجموعة قصصية مفقودة لم تنشر من قبل ، للأديب العالمي «نجيب محفوظ»، الذي سبق له وأن فاز بجائزة «نوبل« للآداب» خلال العام 1988.

 

وتم العثور على هذه المجموعة القصصية المفقودة، في أحد صناديق أوراق الروائي الراحل التي كانت تحتفظ بها ابنته، وفقاً لصحيفة "الجارديان" البريطانية.
وكان الصحفي «محمد شعير»، وجد قرابة الـ 50 قصة مكتوبة بخط يد «نجيب محفوظ» نفسه في بيت ابنته «أم كلثوم»، وفي حين أن بعض هذه القصص كانت قد نُشرت بالفعل في عدد من المجلات خلال حياة الأديب المصري، الذي توفي عن عمر يناهز الـ 94 عاماً خلال العام 2006، إلا أن هناك 18 قصة أدبية منها لم تكن قد نُشرت من قبل ، وكلها على حد وصف دار «الساقي» للنشر في المملكة المتحدة، والتي سوف تنشر هذه القصص في الخريف المقبل باللغة الإنجليزية، «مليئة بنصوص كالحكايات، وشخصيات تظهر من جديد".


ووجد الصحفي محمد شعير هذه القصص المفقودة، عندما أعطته ابنة الأديب الراحل «أم كلثوم»، صندوقاً من أوراق نجيب محفوظ بينما كان يعمل على كتابٍ يتناول المخطوطات التي

كتبها الكاتب الحائز على نوبل بخط يده، وقال شعير إنه شعر وكأنه: «أمام كنز لا يقدر بثمن».


ومن الجدير بالذكر، أن الأديب العالمي المصري نجيب محفوظ، كان قد ألَّف أكثر من 34 رواية و350 قصة قصيرة، وكان له أن نال جائزة «نوبل» في الأدب بدورتها للعام 1988، حيث وصفته لجنة تحكيم نوبل حينها بأنه مؤلف «تمكَّن من خلال أعماله الغنية بالتفاصيل الدقيقة، من تشكيل فن الرواية العربية الذي يمس وينطبق على البشرية كلها».


وكانت دار «الساقي» للنشر  أعلنت  أنه من المقرر نشر المجموعة من خلالها باللغة العربية يوم 11 ديسمبر من  العام الجاري ، والذي يوافق عيد ميلاد «نجيب محفوظ»، وأنها ستنشر خلال الخريف المقبل باللغة الإنجليزية بعد أن ترجمها المترجم «روجر آلن».