رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيلفي وعلاقته بالمتغيرات الشخصية لدى المراهقين.. دراسة ماجستير بعين شمس

الباحثة نوره أحمد
الباحثة نوره أحمد أبو الغيط

تقدمت الباحثة نورة أحمد أبو الغيط علي برسالة ماجستير تحت عنوان "السيلفي وعلاقته بالمتغيرات الشخصية لدى المراهقين" للحصول علي درجة الماجستير في التربية تخصص "الصحة النفسية والإرشاد النفسي".

 

تقول الدراسة إن الصور الذاتية السليفى قفزت من عام 2004 حتى عام 2012 من 17 % إلى 47 % عبر الصفحات الشخصية بتراوح أعمارهم 18-43 من معتادي نشر الصور الذاتية السيلفى.

 

وأشارت الدراسة إلى أن 40% ينشرون صورهم الشخصية بواقع صورة شخصية في الأسبوع، وقد تنبه التربويون لأهمية مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في صقل شخصية الطلاب وتنميتها وبخاصة أن الدراسات التي أجريت في عام 2010 دلت نتائجها على أن عدد المستخدمين العرب لمواقع التواصل الاجتماعي يصل إلى 15 مليون مستخدم،

وفى مصر وحدها بلغ عدد المستخدمين 5.3  مليون شخص بنسبة 5.4%  من عدد السكان، وقد دلت الدراسات الحديثة أن عدد المستخدمين العرب يزدادون بمعدل مليون شهريا.

 

وأوضحت أن تكرار الصور الذاتية السيلفى ومحاولات الحصول على الاهتمام والإعجاب من الآخرين تظهر جانباً من النرجسية والاستعراضية، يسعى المراهقون دائما لالتقاط أكثر من 200 صورة ذاتية سيلفى على مدار اليوم حتى يصل إلى الصورة المثالية perfect image ويرجع ذلك للإدراك الإيجابي لصورة الجسم لدى المراهق.