رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى افتتاحها.. الأوبرا المصرية قبلة الفن والمسرح العربي

دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية

من الممكن أن تستغني مصر عن أي صرح عملاق ولكن ليس من الممكن أن تستمر مصر بدون الصرح الفني العظيم، "دار الأوبرا المصرية"؛ لما تحتله من مكانة كبيرة في قلب كل المصريين.

 

وبنيت الأوبرا المصرية الجديدة في 10 أكتوبر عام 1988، أي منذ أكثر من عقدين من الزمان، وكان قبل الأوبرا المصرية، الأوبرا الخديوية التي كانت منارة للمسرح العربي، والمصري، وتم افتتاح الأوبرا المصرية بعد 17 عاما من حريق الأوبرا الخديوية.

 

وتشمل مساحة الإنشاءات 22772 م2 بينما يقع المبنى ذاته على مساحة 13855 م2 منها بارتفاع 42 متراً كحد أقصى وقد كان لتميز هذا الموقع الذي يقع في الجزء الجنوبي من الجزيرة ولوفرة ماء النيل في هذه المنطقة وكثرة الأشجار في الحديقة المحيطة ما أتاح لهذا المكان أن يكون محتوى طبيعيًا ممتازًا لدار الأوبرا الجديدة.

 

ونسقت وزارة الثقافة مع هيئة التعاون اليابانية، لتجهيز بناء دار الأوبرا، والاتفاق على تصميم ينسجم مع ما يحيط بالدار من مباني، وتم الاتفاق

على الطابع المعماري الإسلامي الحديث، واستمر العمل على التصميم عام ونصف حتى تم الانتهاء منه في مارس 1985.

 

وبمجهود مترابط بين مصر واليابان تم الانتهاء من إتمام هذا العمل العظيم في 31 مارس 1988 أي بعد 34 شهراً من بدء العمل ليصبح أحدث معالم القاهرة الثقافية.

 

وافتتح الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك دار الأوبرا المصرية في 10 أكتوبر 1988 وبرفقته الإمبراطوري الأمير توموهيتو أوف ميكاسا وهو الشقيق الأصغر لصاحب السمو الإمبراطور.

 

وشاركت اليابان لأول مرة في مصر والعالم العربي وأفريقيا في افتتاح هذا الصرح الثقافي بعرض الكابوكي الذي يضم خمسين عضواً بالإضافـة إلى فنانين متميزين في الموسيقى والأوبرا والبالية.