رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح أول مركز لعلاج مرضى الهيموفيليا بمستشفى أطفال مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

افتتحت الهيئة العامة للتأمين الصحى وشركة نوڤو نورديسك أول مركز متميز لعلاج ورعاية مرضى الهيموفيليا فى مستشفى أطفال مصر التابعة لهيئة التأمين الصحى بالسيدة زينب. حضر مراسم الافتتاح الدكتور أحمد محيى مساعد وزيرة الصحة والسكان، والدكتورة سهير عبدالحميد رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى، والدكتورة نجلاء شاهين رئيسة قسم أمراض الدم بمستشفى أطفال مصر، والسيد حسن فهمى مدير عام شركة نوڤو نورديسك مصر، والدكتور أحمد سرور، رئيس قطاع التطوير بالشركة وعدد من قيادات وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحى وتحدث الحضور عن أهمية تلك الخطوة فى علاج الحالات ومواجهة التحديات الصحية لمرض الهيموفيليا فى مصر، ودور الهيئة العامة للتأمين الصحى فى توفير أحدث العلاجات وأساليب الرعاية لمرضى الهيموفيليا من الأطفال، وتوفير عوامل التجلط المصنعة بالتكنولوجيا الحيوية الذى توفره الهيئة العامة للتأمين الصحى. تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة ستدير المركز الجديد بالكامل من خلال الهيئة العامة للتأمين الصحى، وبدعم فنى وتدريبى من نوڤو نورديسك مصر. وصلت التكاليف الإجمالية للمركز الجديد لحوالى 2 مليون جنيه، وتضمنت كافة المعدات والتجهيزات الطبية والأثاث والأعمال الإنشائية والتجديدات.

تم تجهيز المركز المتميز لعلاج الهيموفيليا الجديد طبقاً لأحدث المواصفات العالمية، ويضم فريقاً طبياً متكاملاً لخدمة المرضى، المركز هو نتيجة التعاون المثمر بين الهيئة العامة للتأمين الصحى وشركة نوڤو نورديسك، ويهدف لوضع خطة متكاملة لتقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية لمرضى الهيموفيليا المصريين، من خلال وضع وتطبيق بروتوكول لتوفير أحدث العلاجات المتاحة فى هذا المجال، مع مواصلة تنمية الخبرات العلمية والإكلينيكية لأطباء أمراض الدم بما يعود بالفائدة على مرضى الهيموفيليا، حيث تنظم نوڤو نورديسك البرامج التدريبية للتعليم الطبى المستمر لكافة المتخصصين فى المركز، وتتناول تلك البرامج أحدث أساليب إدارة المركز بمساعدة البرامج التدريبية المحلية والعالمية مثل برنامج العلاج عن بُعد لمرضى الهيموفيليا، هذا بالإضافة لبرنامج قابل الخبير وتوفر الشركة فى هذا المركز كل المعدات الحديثة والمتخصصة فى تشخيص المرض، مع قيامها بتجهيز معمل متكامل للهيموفيليا يضم أجهزة لقياس معدل تجلط الدم وغيرها. سيتم تزويد المركز المتميز أيضاً بنظام إلكترونى لإدارة قاعدة بيانات المرضى، حيث تسعى الشركة لمساعدة الهيئة العامة للتأمين الصحى على إنشاء قاعدة بيانات قومية لمرضى الهيموفيليا فى مصر، ويتمثل دور الشركة فى توفير النظام الإلكترونى المطلوب وتدريب العاملين على استخدامه، بحيث تكون البيانات التى يتم تجميعها مملوكة بالكامل للهيئة العامة للتأمين الصحى، كما يتم تحديثها أولاً بأول على الكمبيوتر المركزى بمستشفى أطفال مصر للتأمين الصحى.

ويقول حسن فهمى: لا تقتصر تحديات الهيموفيليا على كونه مرضاً مزمناً يصاحب المريض طوال حياته، ولكن الأخطر من

ذلك المضاعفات الصحية الخطيرة للمرض والتى قد تتسبب فى حدوث إعاقة كاملة للمريض وعدم قدرته على الحركة والإنتاج، وانطلاقاً من التزامنا المتواصل تجاه المجتمع المصرى، تعاونت نوڤو نورديسك مع الهيئة العامة للتأمين الصحى فى إقامة هذا المركز المتميز لعلاج الهيموفيليا فى مستشفى أطفال مصر، وتجهيزه طبقاً لأفضل مستويات الرعاية الصحية فى العالم.

وقالت الدكتورة سهير عبدالحميد، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى، إن افتتاح المركز المتميز الجديد فى مستشفى أطفال مصر هو خطوة هامة للتعامل مع الهيموفيليا طبقاً لأحدث الأساليب العلمية والعلاجية المطبقة على مستوى العالم فى الوقت ذاته يتمثل الهدف الرئيسى لعلاج الهيموفيليا فى ضرورة منع حدوث النزيف والمسارعة بعلاجه عند حدوثه عبر إعطاء المريض ما يحتاجه من عوامل التجلط التى تنقصه، لتخفيف شدة النزيف الذى من شأنه تقليل المضاعفات.

وتضيف الدكتورة نجلاء شاهين رئيسة قسم أمراض الدم بمستشفى أطفال مصر، أن 70-80% من أعراض النزيف تحدث فى منطقة المفاصل، بينما تحدث 10-20% من حالات النزيف فى العضلات والأنسجة الرخوة، وتبلغ نسبة حالات النزيف فى منطقة الجهاز العصبى المركزى حوالى 5% وهناك بعض حالات النزيف التى من الممكن أن تشكل خطورة على حياة المريض مما يتطلب العلاج فى الحال. وعلى المدى الطويل، فإن تكرار حالات النزيف فى منطقة المفاصل يؤدى لالتهاب الغشاء الزلالى المزمن فى المفصل المصاب، مما يؤدى فى النهاية إلى تآكل المفاصل.

إنّ هذا التدهور المزمن فى حالة المفاصل يصيب بشكل أساسى مرضى الهيموفيليا من الحالات الشديدة حيث إنهم يصابون بنزيف المفاصل التلقائى بمعدلات أعلى، الأمر الذى قد يسبب الإعاقة إذا لم يخضع المريض للعلاج. وهذا كان الدافع الرئيسى لإنشاء المركز المتميز لعلاج مرضى الهيموفيليا لتقديم خدمة متكاملة للمريض.