رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ تجميل يوضح أسباب إصابة الأطفال بالشفة الأرنبية

الدكتور صابر عبد
الدكتور صابر عبد المقصود

قال الدكتور صابر عبد المقصود، أستاذ واستشارى جراحة التجميل ونحت القوام والعيوب الخلقية للأطفال، أن الشفة الأرنبية من أكثر التشوهات الشائعة جدًا التي تصيب الأطفال وتؤدى إلى تشوه وجه الطفل ويظهر عقب ولادته مباشرة ، وليس له أي أسباب أو عوامل محددة ولكن ترتبط أسبابه ببعض العوامل الوراثية والبيئية.

 

وأضاف عبد المقصود أن هناك بعض العوامل التي يمكن تجنبها لكي تقلل من مخاطر إصابة الطفل بهذا التشوه الخِلقي الذي يتسبب في إنزعاج وألم الأبوين، كما تسبب آلامًا نفسية وحسية للطفل فهي تعرقل عملية الرضاعة لذلك يحتاج هذا الطفل للكثير من الدعم النفسي والصحي لكي نقدم له المساهمة في العيش وسط الأخرين وخاصة وسط أقرانه من الأطفال في مثل عمره.

 

وأشار عبد المقصود إلى أن الشفة الأرنبية عبارة عن ظهور فجوة صغيرة تتكون بين جانبي الشفة العليا في أنسجة الجلد ويحدث هذا التشوه لفم الطفل وهو في بطن أمه وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، أثناء تكون الجنين داخل رحم الأم، موضحا أن أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية تبدأ من العوامل وراثية، وخاصة أنه لم يتوصل الأطباء

إلى سبب واضح ومحدد يؤدي إلى الإصابة بالشفة الأرنبية لكن هناك بعض العوامل البيئية والعوامل الوراثية التي تتحكم في هذا التشوه وحدوث خلل بعملية التحام أجزاء الشفة. فإذا وُجد شخص من الأقارب يعاني من هذا التشوه فهناك نسبة احتمال كبيرة أن يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالشفة الأرنبية نتيجة انتقال الجينات الوراثية المسؤولة عن عمليات الالتحام لأجزاء الشفة العلوية.

 

وأكد عبد المقصود أنه يوجد بعض العوامل البيئية الأخرى والتي يمكننا التحكم فيها. فقد تتناول الأم الحامل بعض الأدوية والعقاقير التي تسبب خللًا في الهرمونات. مثل أدوية الصرع والأدوية المضادة للإكتئاب أو أدوية الصداع النصفي بالإضافة لتناول أدوية السرطان والعلاج الكيماوي فهذا يسبب تشوهات خِلقية للطفل من أبرزها تشوه الشفة الأرنبية.