رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري تغذية علاجية وطب بديل يضع روشتة لعلاج الصداع النصفي

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- فاطمة عياد:

 

وضع الدكتور هشام محمد علي، استشاري التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى روشتة لعلاج ألم الصداع النصفى، مؤكدًا أن  بعض الدراسات المتخصصة فى هذا الموضوع تشير الى أن الصداع النصفى أكثر شيوعاً عند النساء مقارنة بالرجال، ويؤثر فى أكثر من 10% من الناس فى جميع أنحاء العالم.

 

وأشار إلى أن الصداع النصفى هو مؤشر على أن جسمك ينقصه شيء ما  أو أنك تحتاج إلى استراحة أو شرب بعض الماء أو تغيير طريقة تناول الطعام . ويمكنك استخدام الطب البديل لعلاج الصداع النصفى.

 

ويقول إنه يرجع بعض المتخصصين والكثير من المواقع الطبية المتخصصة بأن علاج الصداع النصفى إلى تنظيم الطعام وتناول أطعمة ومأكولات بعينها دون غيرها، والبعد عن أخرى قد تكون سببا فى الصداع النصفى، فمن المعروف أن السكريات أو الحلويات التى تحتوى على نسب عالية من السكر من أبرز الأطعمة التى تزيد من الصداع النصفى.

 

وأضاف أن هناك عوامل وأمور عديدة قد تحفز وتثير حدوث نوبة الصداع النصفى منها "الضجيج و الضوء الساطع و الشد أثناء التبرز أو السعال و بعض الأطعمة والمشروبات مثل: الأجبان، والشوكولاتة، واللحوم المصنّعة، والكحول وذلك بسبب احتواء هذه الأطعمة والمشروبات على المواد الآتية: النترات، والجلوتامات، والأسبارتام، والثيامين.

 

التوقّف المفاجئ عن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين، وعدم تناول الطعام لفترات طويلة قد يحفز حدوث نوبة الصداع النصفى، و بعض أنواع الأدوية؛ كالأدوية الهرمونية، والأدوية التى تستخدم فى حال إرتفاع الضغط، أو اضطراب الهرمونات. الاضطرابات والضغوط النفسية. نقص النوم. بعض الروائح".

 

وحدد محمد علي عددًا من  النصائح لعلاج الصداع النصفي باستخدام الطب البديل  ومنها:
-  التدليك والطب البديل لعلاج الصداع النصفى:
ويؤكد دكتور هشام محمد على  استشارى التغذية والطب البديل بأنه يمكنك استخدام الطرق الطبيعية لعلاج الصداع النصفى سريعاً وبدون أدوية فعلى سبيل المثال لا الحصر هناك طريقة جيدة عن طريق العلاج بالتدليك، يقوم بها مختص بهذه الطريقة الفريدة و يعتمد هذا الأسلوب العلاجى بشكل كبير على الاسترخاء والهدوء الذى يمر به مريض الصداع النصفى مما يحاول أن يخفف من مشكلته  فيقوم المدلك المتدرب بتدليك أماكن معينة من الجسم خاصة بعض العضلات التى تساعد على سريان الدم بشكل سليم يساهم فى تخفيف حدة الصداع النصفى، فتشنج أو توتر هذه العضلات يسبب صعوبة فى سريان الدم.

-  المحافظة على رطوبة جسمك :
 ترطيب الجسم بالماء أفضل علاج للصداع حيث أن قلة الماء من الممكن أن تكون سبب الصداع أو تزيد من حدته وأعراضه ويمكنك كذلك تناول الخضروات والفواكه الطازجة التى تحتوى على الماء مثل: الخيار، الكرفس، الفجل، الفلفل الأخضر، الكرنب، الكوسة، القرنبيط، الباذنجان، السبانخ، البطيخ، الفراولة، الجريب فروت، الشمام والبرتقال.

 -  العلاج بتغيير نمط الحياة :
  ويقول الدكتور هشام محمد على أنه يعتبر فهم كيفية تأثير نمط الحياة فى شدة النوبات عاملاً مهماً فى الوقاية من الصداع النصفى إذ لا يمكن التنبؤ بحدوثه فى جميع الناس وإن تغيير أشياء بسيطة فى نمط الحياة قد يقى من نوبات الصداع عموما وليس الصداع النصفى فقط  .
 ومن النصائح أيضا للوقاية من الصداع: المحافظة على النوم المنتظم بحيث يكون الذهاب إلى النوم والاستيقاظ بنفس الوقت كل يوم. وممارسة التمارين الرياضية بانتظام بمعدل 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع وتناول وجبات الطعام بشكل منتظم

والاهتمام بأن تكون صحية وجيدة وأهمها وجبة الإفطار و الحد من التوتر والإجهاد عن طريق تجنب الصراعات وحل النزاعات بهدوء.
- زيت النعناع واللافندر :
 يساعد زيت النعناع واللافندر على تخفيف الصداع بسبب تأثيرهما المهدئ، وزيت النعناع يزيد تدفق الدم ويهدئ تقلصات العضلات أما زيت اللافندر فهو علاج آمن وفعال للصداع النصفى لأنع يعمل كمحسن للمزاج ومسكن للألم و يمكن وضع قطرات من هذه الزيوت على يديك ثم تدليك جبهتك بها وخلف الرقبة لعلاج الصداع.

 

- تناول فيتامين "ب" :
وأشار دكتور التغذية والطب البديل هشام محمد على أن فيتامين ب فى تشكيل الناقلات العصبية مثل السيروتونين والتى قد تكون ناقصة فى بعض الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفى وفيتامين "ب" المركب يحتوى على 8 فيتامينات قابلة للذوبان فى الماء وهى الثيامين و الريبوفلافين و النياسين و فيتامين ب 6 و حمض الفوليك و فيتامين ب 12، البيوتين،حمض البانوثنيك، وهذه الفيتامينات تحسن خلايا الدماغ والدورة الدموية وكذلك وظائف المناعة وصحة القلب والأوعية الدموية.

-  مشروب الزنجبيل:
ويقول الدكتور هشام محمد على استشارى التغذية والطب البديل بأن بعض أنزيمات الزنجبيل لها نفس تأثير الأسبرين على البروستاجلاندين أو الهرمون المسئول عن مستقبلات الناقلات العصبية، وهى جزيئات تسهم فى تخفيف مشاكل الدورة الدموية المرتبطة بالصداع النصفى  والطريقة قطع ثلاث شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج فى وعاء واضافت الماء الساخن عليها  وتركه منقوعا لمدة 30 دقيقة ثم يصفى منقوع الزنجبيل ويشرب الماء و إذا لم يكن لديك زنجبيل طازج  استبدليه بمقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وكوب كبير من الماء الساخن المضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل.
-  اللافندر والبابونج:
اللافندر وأزهار البابونج من الأعشاب الطبيعية التى تقوم بمعالجة الالتهابات التى تصيب الدماغ وينتج عنها الشعور بالصداع الحاد  فهما قادران على إزالة آلام الصداع المزمنة بسرعة شديدة.
وتكون طريقة الاستعمال من خلال أضافت قطرات قليلة من زيت اللافندر مع نفس الكمية من زيت البابونج ويتم دهنها على منطقة الجبهة والمنطقة الخلفية من الرقبة وتترك لمدة نصف ساعة مع التكرار وسوف ينتهى ألم الصداع تماما بأذن الله. ويمكنك شرب مغلى اللافندر مع أزهار البابونج وذلك بمزج ملعقة من اللافندر فى كوب.