عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ جراحة مخ وأعصاب: الانزلاق الغضروفى يؤثر على الحالة الجنسية

 الدكتور أحمد زاهر
الدكتور أحمد زاهر

قال الدكتور أحمد زاهر، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة المنصورة، إن الحالات المتقدمة من الانزلاق الغضروفي قد يؤدي إلى ضعف في الإحساس كذلك في الحركة في الطرفين السفليين وقد يؤثر على التحكم في البول والانتصاب وقد يصل إلى مرحلة الضعف الجنسى.

 

وأضاف زاهر أن الانزلاق الغضروفى واحد من أهم الأسباب التي قد تؤدي للضعف الجنسى، ولكن يجب تشخيص ذلك قبل الخوض في العلاج حيث قد يضغط الغضروف على أحد الأعصاب المغذية للحوض، فتكون المشكلة وتشخيص ذلك من الأمور غير السهلة.

 

وأشار أستاذ جراحة المخ والأعصاب إلى أن الانزلاق الغضروفي يؤثر على عمل الجسم ككل ويعتمد ذلك على المكان الذي تقع فيه الإصابة بالعمود الفقري فمن الممكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي في الرقبة

أو في الفقرات الصدرية أو الفقرات القطنية ولكن الأكثر شيوعاً هو حدوثه في الفقرة الخامسة والسادسة العنقية أو الفقرة الرابعة والخامسة القطنية.

 

ولفت زاهر إلى أنه إذا كان الانزلاق الغضروفي في منطقة أسفل الظهر فإن المريض قد يشعر أيضا بأعراض عرق النساء بسبب تهيج أحد جذور الأعصاب من العصب الوركي؛ وعلى عكس الألم النابض أو الألم الذي يأتي ويذهب نتيجة تشنج العضلات فإن آلام الانزلاق الغضروفي تكون عادة مستمرة خاصة في موضع محدد من الجسم.