رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد إطلاق هواتفها الجديدة.. التمييز العنصري ضد النساء يلاحق شركة آبل

هاتف آبل
هاتف آبل

بينما يترقب عشاق الهواتف الذكية من حول العالم إصدار هواتف "آيفون" الجديدة التي جرى الإعلان عنها، الأربعاء الماضي، واجهت الشركة اليابانية موجة من الانتقادات العنيفة بشأن عدم ملاءمة هواتفها الجديدة لطبيعة بعض خصائص المرأة الفيزيائية.

وأوضحت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن هاتف آبل الجديد "آيفون اكس أس" والذي يتراوح طول شاشته بين 14 و16 سم، لا يلائم راحة يد أغلب النساء من حول العالم، وهو ما دفع الملايين من الفتيات لشن حملة موسعة من الانتقادات ضد الشركة.

يتزامن إطلاق الشركة لهواتفها الثلاثة الجديدة مع وقف إنتاج هاتفها آيفون "أس إي"، الذي لايزيد حجم شاشته عن 10 سم، واختفائه من مواقع التسوق الالكترونية لإفساح الفرصة للهواتف الحديثة للوصول أسرع لملايين المستهلكين من حول العالم.

وصرحت "كارولين كاراتو بيرز" الناشطة بمجال حقوق المرأة أن الشركة

لم تولي اهتمامًا كافيًا بخصوصية بنية المرأة الجسمانية عند تصميمها للهواتف الجديدة، حيث عرف راحة يد المرأة بصغر حجمها مقارنة بالرجل وهو ما حصر استخدام هواتف آبل الجديدة " آيفون X إس"، و""آيفون X إس ماكس"، و"آيفون X آر" على الرجال.

وأضافت النائبة البرلمانية "جيس فيليبس" عن دائرة " برمنجهام" البريطانية أن الشركة تقصر تجاربها لقياس سهولة استخدام الهواتف الذكية على الرجال فقط من دون النساء، مشددة أن التصميم الضخم للهواتف الجديدة يضيف المزيد من الضغط على عضلات كف المرأة ورسغها.