رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الهجرة تلتقى مطران الأرمن الأرثوذكس لبحث مظاهر الاحتفاء بالجالية الأرمينية المصرية

وزيرة الهجرة ومطران
وزيرة الهجرة ومطران الأرمن

كتب - خالد إدريس :

التقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أشود مناتساكانيان مطران الأرمن الأرثوذكس بمصر، لبحث تفاصيل مبادرة الوزارة للاحتفاء بالجالية الأرمينية التي عاشت بمصر طيلة عقود وأثرت في الحياة المصرية. حضر اللقاء آرمين ملكونيان السفير الأرميني بالقاهرة، وفاهي بلاديان رئيس المجلس التنفيذي بالقاهرة ، د. آرمين مظلوميان عضو المجلس المللي بالقاهرة، مارديج بالأيان عضو المجلس المللي بالقاهرة .

استهلت السفيرة نبيلة مكرم اللقاء بالتعبير عن سعادتها  بزيارة  الوزير الأرميني "مخيتار هيرابتيان" وزير شئون المغتربين الأرميني، لمصر بنهاية سبتمبر الجاري للتباحث حول التعاون بين الجاليات وأهمية الدبلوماسية الشعبية لدعم جهود التنمية لكلا الدولتين.

من جانبه، عبر نيافة  مطران الأرمن الأرثوذكس عن سعادته بفكرة الاحتفاء بالمواطنين المصريين ذوي الأصول الأرمينية، مشيدًا بعلاقات الصداقة والتعاون بين مصر وأرمينيا القائمة على أساس الاحترام المتبادل والتعاون في مختلف الأصعدة، حيث إن المصريين الأرمن لعبوا دوراً هاماً في تاريخ مصر الحديث ومازالوا يساهمون حتى اليوم بشكلٍ مهم في توطيد العلاقات بين البلدين.

وأكدت  وزيرة الهجرة، خلال حديثها، أن الاحتفاء بالجالية الأرمينية التي عاشت في مصر يأتي لما لها من تأثير كبير في الحياة المصرية على مر العصور، مشيرة إلى حرص الجانبين على الخروج بمبادرة الاحتفاء والتكريم بالشكل الذي يليق بطبيعة العلاقات بين الشعبين، حيث تعد هذه المبادرة بمثابة ركيزة أساسية لبحث ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين على مستوى الجاليات والشعوب.

كما تناول اللقاء تفاصيل الاحتفاء بالجالية الأرمينية التي عاشت بمصر وتكريمها وتسليط الضوء على إسهاماتها في مختلف الأصعدة، والعمل على تدعيم دورهم  لدعم العلاقات الثنائية بين شعوب البلدين التي دائما ما

تميزت بالدفء والتعايش.

وأكد السفير الأرميني بالقاهرة على ثقته بقدرة الجهود المشتركة على تطوير وتعزيز التعاون من أجل ازدهار الدولتين الصديقتين.

ناقش الجانبان خلال الاجتماع، الشكل التي ستظهر عليه مظاهر الاحتفاء بما يتناسب مع طبيعة الشعبين، كما اتفقا على البدء في وضع جدول فعاليات مبدئي يتضمن عدداً من الأحداث الثقافية والفنية وكذلك زيارات لبعض الأماكن التي كانت بمثابة شاهد على إقامة الجالية الأرمينية في مصر من بينها المدرسة الأرمينية في هليوبوليس، وبعض الأماكن في الإسكندرية، بالإضافة إلى تنظيم زيارة للأهرامات.

ويأتي هذا اللقاء على خلفية الاجتماع الذي جمع الرئيس القبرصي بالسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة بمقر القصر الرئاسي، بحضور كلاً من "فوتيس فوتيو"، المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة المغتربين، و"تيرانس كويك"، نائب وزير الخارجية اليوناني، و"مخيتار هيرابتيان"، وزير شئون المغتربين الأرميني، وسفراء مصر واليونان وأرمينيا لدى قبرص، والذي أبدى خلاله الوزير الأرميني "مخيتار هيرابتيان" إعجابه بفكرة مبادرة إحياء الجذور، معربا عن ترحيبه ورغبة بلاده في المشاركة في فاعلياتها، مشيدًا بدور مصر في استضافة الجاليات الأرمينية التي كانت تعيش بها في الماضي .