رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على.. فضل يوم عرفة

يوم عرفة
يوم عرفة

يحتفل العالم الإسلامي اليوم بيوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعد من أفضل أيام السنة، حيث يتوافد فيه حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

وتعددت الروايات حول سبب تسمية يوم عرفه بهذا الاسم، لكن الرواية الأكثر تأكيداً هي أن أبو البشر آدم عليه السلام، التقى مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة في هذا المكان ولهذا سمي بعرفة، وفي السطور التالية نقدم لكم فضل يوم عرفة.

- أحد أيام الأشهر الحرم، حيث يقول الله تعالى: " إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ"، والأشهر الحرم هي : ذو القعدة ، وذو الحجة ، ومحرم ، ورجب.

- أحد أيام أشهر الحج  "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ".

- أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه: " لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ".

- أحد أيام عشر ذي الحجة التي أقسم الله بها، وأكد على عظم فضلها وعلو قدرها: " وَلَيَالٍ عَشْرٍ".

- أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم :"ما من عمل أزكى عند الله، عز وجل، ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله، قال ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.

- أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، حيث قال عمر بن الخطاب "رضي الله عنه"  إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، وقال : أي آية؟ قال: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا"، فقال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على

النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.
- يوم العيد لأهل الموقف قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام" رواه أبو داود وصححه الألباني.

- عظم الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة".

- كثرة العتق من النار في يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم :" ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة" رواه مسلم في الصحيح.

- مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء" رواه أحمد وصحح إسناده الألباني .

- فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه" متفق عليه. 

-  صيام يوم عرفة، فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم، حين قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : "يكفر السنة الماضية والسنة القابلة" رواه مسلم في الصحيح، وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.