رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤتمر يكشف: مادة جديدة لعلاج العقم عند النساء بسبب تكيس المبايض

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - كاظم فاضل

كشف أساتذة فى طب النساء والتوليد والعقم، خلال المؤتمر الطبى الذى نظمته الجمعية المصرية لطب الجنس وجراحاته بالتعاون مع شركة ايفا فارما للأدوية عن استخدام جديد لمادة ليفوكارنتين 1000مجم لعلاج بعض أسباب العقم لدى النساء.

وقال الدكتور ياسر الكسار، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب الاسكندرية، إن مرض تكيس المبايض من المتلازمات المشهورة جدًا فى مجال طب النساء، لأنه يصيب عدد كبير جدًا من السيدات فى مراحل العمر المختلفة، وله تأثير كبير على المرأة أهمها الاضطرابات التى تحدث للدورة الشهرية، وهذه أحد أهم المشكلات التى تواجه السيدات بعد الزواج لأنها تسبب تأخر الانجاب نتيجة عدم حدوث تبويض.

وتابع تواجهنا مشكلة أن عدد كبير من هؤلاء السيدات لا يستجبن لهذا العلاج ولا يحدث تبويض، ولذلك بدء البحث العلمى فى البحث عن علاجات أخرى تحسن من وظيفة المبيض.

وقال الدكتور عبداللطيف الخولى، أستاذ أمراض النساء والتوليد كلية الطب جامعة عين شمس، إن مرض متلازمة تكيس المبايض يعمل على وجود نسبة كبيرة من المواد المؤكسدة التى تؤثر على غلاف الخلية ومخزن الطاقة فى الخلية وهو الميتوكوندريا، وبالتالى يؤثر على انقسام الخلايا وقدرتها على حدوث انقسام واستمراريتها فى الحضانات فى مجال أطفال الأنابيب.

وأضاف أن مادة ليفوكارنتين 1000 مجم هى أحد العلاجات المميزة، والتى تعمل على نقل الأحماض الدهنية من خارج الخلية إلى داخل الخلية فى مخزن توليد الطاقة لتوليد الطاقة، وكونها المسئول عن انتاج الطاقة فى الخلية بشكل سليم سوف يحسن عمر الخلية ومعدل الانتحار الخلوى ويطيل من عمر الخلية، ويحافظ على معدل المواد المؤكسدة داخل الخلية وبما لا يؤثر على فاعليتها وقدرتها.

وأشار الدكتور عبداللطيف الخولى إلى أن العقار معروف عنه استخدمات أخرى كثيرة مثل حرق الدهون وتوليد الطاقة وتحسين الأداء الوظيفى للخلايا والعضلات، وله باع طويل فى العقم عند الرجال، ومن الواضح أنه سيكون له دور فعال فى العقم عند النساء.

وقال الدكتور أمجد طلعت مدير عام بشركة ايفا فارما للأدوية

إن الأبحاث المنشورة عالميا والدراسات السريرية والتقارير المبنية على استخدام عقار الكارنيفيتا فورت فى دراسات ما بعد التسويق التى أجريت مؤخرا، أظهرت أن نسب النجاح فى حدوث الحمل فى الحالات الصعبة التى تعانى من متلازمة تكيس المبايض تتراوح ما بين 35% و 51%.

وأشار إلى تميز مادة ليفوكارنتين فى تحسين كفاءة التبويض ووجود بطانة الرحم فى أكثر من 86% من الحالات، حسب ما أظهرت دراسات ما بعد التسويق، مما يكون له أثر فى زيادة فرضية حدوث الحمل وفرص استمراره فى الثلاث أشهر الأولى.

وقال الدكتور علاء إسماعيل، أستاذ التوليد وأمراض النساء عضو لجنة أخلاقيات المهنة كلية الطب جامعة أسيوط، إن تكيسات المبيض المتعددة تصيب من 10% إلى 20% من السيدات فى فترة الخصوبة، وتعتبر من الأسباب الشهيرة لتأخر الحمل عند السيدات.

وأضاف الدكتور علاء إسماعيل أن منظمة كلية أطباء النساء والتوليد الأوروبية حددت وسائل العلاج كالتالى تغير نمط الحياة من الطعام والشراب وعملية انقاذ الوزن واستخدام عقاقير لتنشيط المبيض واستخدام المنظار لكى التكيسات وأخيراً: الحقن المجهرى.

شارك فى المؤتمر عدد من كبار أساتذة النساء والتوليد والعقم فى الجامعات المصرية، وترأس الجلسة الافتتاحية كل من الدكتور صبحى أبولوز أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، والدكتور حسام ثابت أستاذ متفرغ أمراض النساء والتوليد كلية الطب جامعة أسيوط.