رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مركبات التوت الأحمر والحامول تقي من أمراض القلب

 الدكتورة إيمان طه
الدكتورة إيمان طه مدرس الكيمياء الحيوية والبيولوجية الجزيئ

كتبت - ولاء وحيد:

 ناقش بحث علمي حديث، أعدته الدكتورة إيمان طه، مدرس الكيمياء الحيوية والبيولوجية الجزيئية بكلية الصيدلة جامعة قناة السويس، مدى التأثير الوقائي لبعض المنتجات الطبيعية ضد أمراض القلب، والتأثير المضاد للأكسدة، والمضادة للالتهابات للمركبات المستخلصة من التوت الأحمر ونبات الحامول.

 

قالت إيمان في بحثها، الذي تم مناقشته أخيرًا بمؤتمر أمراض القلب، الذي نظمته مستشفيات هيئة قناة السويس، إن تناول مركبات مستخلصة من التوت الأحمر بجرعات منخفضة تقلل من تصنيع الدهون الثلاثية في الخلايا الدهنية، ويقلل من إفراز النسيج الدهني للمركبات المحفزة للالتهاب، ويقلل من خطر الإصابة بدهون الكبد.

 

أشارت إلى أن الأبحاث العلمية أكدت أن نبات الحامول مستخلص منه 10 مركبات تزيد من استهلاك الجسم للطاقة، وعدم تراكم الدهون، كما أنها تخفض سكر الدم ومقاومة الجسم

للأنسولين، وتزيد من نشاط الأنزيمات المضادة للأكسدة، وتقلل أكسدة الدهون.

 

 أضافت، أن الأبحاث التي أكدت هذه النتائج تمت بالتعاون بين أقسام الكيمياء الحيوية والأدوية والسموم والعقاقير بكليات الطب والصيدلة بجامعات قناة السويس والقاهرة والزقازيق، وتم نشر هذه الأبحاث في دوريات عالمية متخصصة.

 

 طالبت إيمان في بحثها بحث شركات الأدوية عن زيادة الأبحاث على العقاقير الطبية والمعتمدة على المركبات المستخلصة من التوت الأحمر ونبات الحامول، وبيان مدى فاعليتها للوقاية من أمراض القلب والسكر والسمنة، مع عدم وجود أعراض جانبية جسيمة.