عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد زيارة محمد صلاح لها.. تعرف على جزر المالديف مصيف المشاهير

جزر المالديف
جزر المالديف

كتب - جرجس وحيد:

نشر صلاح ، مجموعة صور له من جزر المالديف،  حيث يقضي عطلته، وظهر في أحد الصور بمفرده مرتديًا زي السباحة على أحد الشواطئ.

 وأستغلت السلطات في جزر المالديف تواجد النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، للترويج لسياحتها.

 

وغرد الحساب الرسمي للسياحة في المالديف عبر تويتر، ونشر صورة اللاعب، وقالت إنه اختار جزرها لقضاء إجازته بعد انتهاء فعاليات كأس العالم.

 

في التقرير التالي تُقدم بوابة الوفد معلومات حول جزر المالديف، والتي يقصدها سنويًا الآلاف من المشاهير من كل دول العالم، حتي باتت تُعرف في الأوساط السياحية بمصيف المشاهير.

 

موقعها

تقع جزر المالديف فى المحيط الهندى بالقرب من جمهورية سيريلانكا والهند، وتضم الجزر عددًا من المنتجعات السياحية تصل إلى أكثر من 100 منتجع يختلف مساحتها حسب موقعها على كل جزيرة، من أشهر المشروبات التى يتم تقديمها فى جزر المالديف هو جوز الهند، والباباز والأناناس، وتوجد أنواع من جوز الهند مثل الذى تناول مشروبه محمد صلاح ونشر صورته عبر موقع إنستجرام.

 

طبيعة خلابة

تتكون المالديف من سلسلة مزدوجة من ست وعشرين جزيرة مرجانية في المحيط الهندي، باتجاه شمال جنوب، وتقع على بعد نحو 700 كيلومترا (430 ميل) جنوب غرب سريلانكا و400 كيلومترا (250 ميل) جنوب غ  رب الهند، و تتسم جزر المالديف بأنها من أكثر المناطق الجغرافية انتشارًا في العالم وهي أصغر دولة آسيوية من حيث عدد السكان والمساحة البرية. وهي أخفض بلد على وجه البسيطة. إلا أن أكثر من 80% من أراضي البلاد مؤلفة من الجزر المرجانية التي ترتفع أقل من متر واحد فوق مستوى سطح البحر، ويتألف الحيد من المخلفات المرجانية والمرجان الحي، ويعمل ذلك كحاجز طبيعي ضد البحر، مشكلًا البحيرات.

 

الأنظمه البيئية لجزر المالديف

هذه البيئة الفريدة جعلت منها مركز جذب للزوار من كافة أنحاء العالم، حيث تتركز السياحة في جزر المالديف حول استكشاف روائعها البيئية، و تعتبر مياه المالديف موئلا للعديد من الأنظمة البيئية، لكنها تعرف كثيرًا بتنوع شعابها المرجانية زاهية الألوان، ويقطن فيها أكثر من 1100 نوع من السمك، 5 أنواع من السلاحف البحرية، 21 نوع من الحيتان والدلافين، 187 نوع من المرجان، 400 نوع من الرخويا و83 نوعاً من شوكيات الجلد، كما تعيش فيها العديد من أنواع  القشريات.

 

الأديان و التنوع العرقي

تعد الهوية المالديفية مزيج من الثقافات التي تجسد الشعوب التي استقرت على هذه الجزر، تعززها الديانة واللغة.

 

 ربما جاء المستوطنين الأوائل من جنوب الهند وسريلانكا، وهم يرتبطون لغويًا وعرقيا بشعوب شبه القارة الهندية، ويعرفون عرقيا باسم ديفيس، بعد الحقبة البوذية الطويلة من التاريخ المالديفي، أدخل التجار المسلمون الإسلام للبلاد، وتحول المالديفيون إلى الإسلام في منتصف القرن الثاني عشر.

 

ومنذ القرن الثاني عشر الميلادي، تأثرت ثقافة ولغة البلاد بالمنطقة العربية بسبب التحول إلى الإسلام وموقعها كتقاطع طرق وسط المحيط الهندي. كان ذلك بسبب التاريخ التجاري الطويل بين الشرق الأقصى والشرق الأوسط .

 

المأكولات المالديفية

تشتهر المأكولات المالديفية التقليدية بثلاثة مواد رئيسية ومشتقاتها: يستخدم جوز الهند بالنمط المبشور، ويعصر للحصول على حليب جوز الهند، أو زيت جوز الهند في الأطباق التي تقلى، ويعد حليب جوز الهند مكونا أساسيا في العديد من أصناف الكاري المالديفية وأطباق أخرى.

 

 أما السمك المفضل فهو تونة سكيب جاك، إما مجففا أو طازجا. وتستخدم التونة الجافة المعالجة أساسا لإعداد الوجبات السريعة مثل غولها، كفابو، باجيا (النسخة المحلية من السمبوسك الهندية) وفتافولهي.

 

الأصناف النشوية مثل الأرز، التي تؤكل مسلوقة أو مطحونة كدقيق، كرات مثل تارو (ألا)، البطاطا الحلوة (كتالا)، أو تابيوكا (دانديالوفي)، إضافة إلى فواكه مثل فاكهة الخبز (بامبوكيو) أو سكروباين (كاشيكويو). وفاكهة الخبز المسلوقة. أما فاكهة سكروباين فغالبا ما تؤكل نيئة بعد تقطيعها إلى شرائح رفيعة.

 

 كل هذه المأكولات الفريدة متوافرة في مطاعم المالديف التي تتميز بأطباقها البحرية الشهية وأجوائها الرومنسية المميزة.

 

لاتحتاج فيزا

على الرغم من الطبيعة النادرة بجزر المالديف، إلا أنها تُرحب بجميع زائريها، ولا تشترط الحصول على تأشيرة دخول مسبقة للبلاد، بل يحصل السائح أيا كانت جنسيته على تأشيرة الدخول للبلاد فور وصوله للمطار.