رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دعوة عالمية لمحاربة الظلم احتفالاً بالعيد المئة لميلاد نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

يعد نيلسون مانديلا رمزًا بطوليا لحقوق الإنسان والسلام، ويحتفل العالم اليوم بذكرى عيد ميلاده المئة تقديراً لدوره الفعال في تحقيق السلام، ودعوا القادة حول العالم إلى بذل المزيد من الجهد للتصدي للظلم والفقر العالميين فى ذكرى عيد ميلادة المئة.

وذكرت صحيفة "مترو" البريطانية أنه في عام 1962، ألقي القبض على مانديلا بسبب نشاطه ضد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة التآمر للإطاحة بنظام الفصل العنصري وخدم 27 عاما خلف القضبان، وبعد ثلاث سنوات من إطلاق سراحه، أصبح أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا وحصل على جائزة نوبل للسلام.

وبعد خمس سنوات من وفاته في عام 2013 ، استمر في تقديم الإلهام في مواجهة الشدائد والظلم، وصرح الرئيس الأمريكي الأسبق "باراك أوباما" أمام

حشد من آلاف الأشخاص في جنوب أفريقيا لإحياء ذكرى الأفكار التي عمل مانديلا من أجلها بما في ذلك الديمقراطية والتنوع والتسامح، قائلًا: "أنا أؤمن برؤية نيلسون مانديلا.. أنا أؤمن برؤية مشتركة بين غاندي ومارتن لوثر كينغ وأبراهام لنكولن"، وأضاف "أنا أؤمن برؤيا .. مبنية على أساس أن كل الناس خلقوا متساوين وأنهم قد وهبوا من خالقنا بحقوق معينة غير قابلة للتصرف".

كما أشاد دوق ودوقة ساسيكس بالزعيم السابق لجنوب إفريقيا في زيارة معرض عن حياة مانديلا في لندن.