رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

د. مايسة شوقى أستاذ الطب الوقائى:ارتفاع الحرارة خطر على الأطفال وكبار السن

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

كتبت – غادة ماهر:

أكدت الدكتورة مايسة شوقى، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائى بكلية طب جامعة القاهرة، نائب وزير الصحة والسكان سابقًا أن الاطفال والمسنين هم الأكثر تعرضا لمخاطر ارتفاع الحرارة، خاصة الأطفال أقل من 6 أشهر الذين يعيشون على الرضاعة الطبيعية فقط، فإنه من المهم استمراريتها وزيادة عدد مرات الرضاعة، اما الأطفال فوق 6 أشهر حتى عامين فيجب زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية والإكثار من السوائل المفيدة مثل العصائر الطبيعية والشوربة، وكذلك الخضراوات والفاكهة بعد غسلها جيدا، ويراعى عدم خروجهم إلى الشارع أو النادى إلا بعد المغرب عندما تنخفض درجة الحرارة بنسبة جيدة.

ونوهت «مايسة» بأن استعمال الحفاضات يؤدى إلى التهابات موضعية نتيجة للحر، ولذا يراعى استحمام الطفل على الأقل مرتين يوميا وارتداء ملابس قطنية خفيفة واستعمال الكريم المرطب اللازم، ولكل الأطفال بعد سن العامين حتى 11 سنة يفضل بقاء الطفل بالمنزل حتى المغرب مع مراعاة ارتداء الملابس القطنية الخفيفة، ومن الأفضل أن يتناولوا 5 وجبات خفيفة على مدار اليوم، والاكثار من السوائل المفيدة مثل اللبن والعصائر الطازجة.

ونصحت أستاذ الصحة العامة الأمهات عند اصابة الطفل بالإسهال أو ارتفاع فى درجة الحرارة لأى سبب مرضى يؤدى إلى الجفاف، فإن ارتفاع حرارة الجو تزيد

من هذه الخطورة، وهنا ينصح باستعمال محلول معالجة الجفاف فورا والتوجه إلى الوحدة الصحية أو الطبيب، وفى حال ارتفاع حرارة الطفل يمكن عمل كمادات بفوطة صغيرة مبللة بالمياه الفاترة على الجبهة وكذلك اليدين والساقين.

وعن كبار السن، قالت «د. مايسة»: يراعى لهم تقديم المشروبات المتتالية والوفيرة من الماء والسوائل سواء العصائر الطازجة أو اللبن على مدار اليوم، ويفضل الماء واللبن أو العصير بدون سكر، خاصة لمرضى السكرى. وحذرت المسنين من أن الجفاف الناتج عن عدم شرب السوائل الكافية من شأنه زيادة لزوجة الدم وتكوين جلطات وارتفاع ضغط الدم. وعلى مرضى ارتفاع ضغط الدم الالتزام بالدواء وقياس الضغط يوميا للتأكد من استقراره، ويفضل أن تكون حجرة المسن جيدة التهوية، وبها مروحة لتخفيف حدة الحرارة، مع التأكيد على ارتداء ملابس قطنية خفيفة والاستحمام يوميا.