رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: 95 ألف دولار سنويًا متوسط الدخل الذي يشعر الإنسان بالرضا

دراسة عن المرتب المثالي
دراسة عن المرتب المثالي للفرد

كتبت- سارة عبد الحميد:

 

توصل مجموعة من العلماء من جامعتي فرجينيا وبوردو الأمريكيتين من خلال بعض الأبحاث إلى نتائج تبين متوسط الدخل الذي يجعل الإنسان سعيدًا وراضيًا عن معيشته الاجتماعية.

وذكرت صحيفة Nature Human Behavior أن هناك مجموعة من العلماء قاموا بدراسات شملت بيانات لنحو 1.7 مليون شخص من 164 دولة حول العالم شملت بيانات عن مرتباتهم وآرائهم التي أدلوا بها عن وضعهم المعيشي.

وبعد تحليل البيانات، تبين أن متوسط المرتب المثالي ليشعر الإنسان بالسعادة يبلغ 95 ألف دولار سنويا، وليكون الإنسان راضيًا عن وضعه المعيشي، فيجب أن يتراوح مرتبه ما بين 60 إلى 75 ألف دولار في السنة.

وأكدوا أن تلك الأرقام يمكن أن تختلف من بلد لآخر، فعلى سبيل المثال فإن المواطن الأسترالي بحاجة لـ 125 ألف دولار سنويا ليشعر بالسعادة، أما المواطن الأمريكي فبحاجة لـ

105 آلاف، فيما يحتاج مواطنو أوروبا الغربية إلى 100 ألف، أما سكان أوروبا الشرقية فيحتاجون إلى 45 ألفا، بينما تكفي سكان أمريكا اللاتينية 35 ألفا.

ولم تتعلق تلك الأرقام بمكان الإقامة فقط، فوفقا للعلماء فإن الرجال بحاجة لمبالغ أقل من النساء ليشعروا بالسعادة، فيكفيهم متوسط راتب سنوي يبلغ 90 ألف دولار، أما النساء فبحاجة لـ 100 ألف، فضلا عن أن مستوى التعليم يلعب دورا في تلك العملية، فأصحاب مستويات التعليم العالية، لديهم طموحات أكبر وبالتالي فهم بحاجة لمبالغ أعلى لإنفاقها في مجالات تسعدهم.