رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على ظاهرة "الجاثوم" التي تحدث أثناء النوم وأسبابها

الجاثوم - تعبيرية
الجاثوم - تعبيرية

يتعرض الكثيرون أثناء نومهم إلى اضطرابات مثل الشلل في الحركة وهي ظاهرة تسمى "الجاثوم"، أو شلل النوم، وهي عبارة عن شلل مؤقت في الجسم تحدث أثناء النوم فيشعر الإنسان بعدم القدرة على تحريك جسمه أو أحد أعضائه في بداية النوم أو عند الاستيقاظ.

 

ويصاحب الإحساس بالشلل هلوسات مخيفة وتستغرق من ثوانٍ إلى عدة دقائق، وأثنائها يحاول المرضى طلب المساعدة أو البكاء، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عند ملامسة المصاب.

 

وأثبتت الدراسات بأن أكثر من 2% من الأشخاص يتعرضون للشلل على الأقل مرة في الشهر، ولا يشترط عمر معين، كما يتعرض حوالي 12% من الناس لهذه الأعراض لأول مرة خلال مرحلة المراهقة.

 

واكتشف العلماء مؤخرًا سر حدوث هذه الظاهرة، وهي أن للنوم مراحل، منها مرحلة النوم الحالم التي تبدأ بعد 90 دقيقة من بداية النوم، وفي الثلث الأخير من ساعات النوم قرب وقت الاستيقاظ،

وتكون فيها عضلات جسم الإنسان مرتخية ماعدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العين الخارجية حيث يرى من خلالها الأحلام.

 

وتحدث الظاهرة حين يخرج الإنسان من مرحلة النوم الحالم إلى مراحل النوم غير الحالم، ومن ثم الاستيقاظ فلا يمكنه التخلص من خاصية الارتخاء العضلي الكامل التي تميز مرحلة النوم الحالم، ما يؤدي إلى الشعور بالتوتر والرعب الشديدين، نتيجة لرؤية أشياء مزعجة أو مرعبة فينتج عنها الإحساس بالعجز والاختناق وعدم القدرة على الكلام والحركة.

 

ومن أهم أسباب حدوث ظاهرة الجاثوم، النوم ووضعية الوجه لأعلى، عدم انتظام مواعيد النوم، ضغوطات متزايدة، العقاقير المنومة.