عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بريطانيا تمنح أول موافقة لإنجاب طفل من أب و"أُمّين"

جنين- ارشيفية
جنين- ارشيفية

منحت هيئة الإخصاب وعلوم الأجنة في بريطانيا، أول موافقة في البلاد لأطباء في مدينة نيوكاسل، لإجراء عملية إنجاب طفل أنابيب من 3 أفراد (أب وأمّين)، من أجل محاربة الأمراض الوراثية الفتّاكة.

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الجمعة، أن فريق الأطباء في مركز نيوكاسل للخصوبة الموافقة، الذين طوروا شكلاً متقدمًا من التلقيح الصناعي، وصفوا الموافقة بأنها "نبأ سار" و"يوم هام" للمرضى.

 

وأضافت أنه من المتوقع ميلاد أول طفل بريطاني من ثلاثة أفراد في 2018، ويتوقع الفريق الطبي في نيوكاسل مساعدة 25 زوجًا كل عام.وأكد الأطباء، أن هذه التقنية من شأنها أن تمنع إصابة المواليد بمرض "الميتوكوندريا" الذي يؤثر على طفل واحد من بين 4300 من حديثي الولادة كل عام.ويتسبب هذا المرض في إصابة الأطفال بضعف العضلات، والعمى، والصمم، وقصور التعلم، والسكري، وفشل القلب والكبد.

 

وغالبًا ما يكون المرض قاتلًا ويُسمح فقط بإنجاب طفل من ثلاثة أفراد في حالة زيادة احتمال إصابة الطفل بمرض الميتوكوندريا.ويحدث مرض "الميتوكوندريا" نتيجة خلل في الهياكل الصغيرة الموجودة في كل خلية تقريبًا والتي تحول الغذاء إلى طاقة صالحة للاستخدام.

 

وينتقل المرض من الأم فقط إلى الطفل، لذلك جرى تطوير تقنية تخصيب تعتمد على استخدام بويضة من متبرعة بالإضافة إلى بويضة من الأم وحيوانات منوية من الأب.

 

وأشار فريق البحث إلى أن الهدف من التقنية الإنجابية الجديدة

هو الحصول على "الميتوكوندريا" السليمة من امرأة أخرى تتبرع بالبويضة.

 

ويحمل الطفل نسبة قليلة من الحمض النووي من المتبرعة، ومع ذلك، فإن كل السمات الجسدية والشخصية المعروفة سيكتسبها الطفل من الأب والأم فقط.

 

ولإتمام العملية، يجب حصول كل عيادة وكل مريض على موافقة الجهات المنظمة للتلقيح في بريطانيا، والمتمثلة في هيئة الإخصاب البشري وعلم الأجنة.

 

وقال البروفيسور دوغ تورنبول مدير مركز ويلكوم لبحوث "الميتوكوندريا" في جامعة نيوكاسيل "أنا سعيد من أجل المرضى لأن هذا سيسمح للنساء اللاتي تعاني من طفرات الحمض النووي للميتوكوندريا الفرصة لخيارات إنجابية أكثر".

 

وأضاف "يمكن أن تكون أمراض "الميتوكوندريا" مدمرة للأسر، لذلك فإن هذا يوم هام للمرضى الذين عملوا بلا كلل من أجل صدور هذا القرار".

 

ولن تكون بريطانيا أول دولة في العالم يولد فيها طفل من ثلاثة أفراد، فقد أجرى زوجان أردنيان العملية في المكسيك من قبل بمساعدة أطباء من نيويورك.