عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جدل علمي واسع حول فوائد وأضرار اللحوم

بوابة الوفد الإلكترونية

ظهرت في الآونة الأخيرة حالة من الجدل العام حول تناول اللحوم، فمنها من اعتبرها أنها سم قاتل وعلينا التوقف عن تناولها تماما، ومنهم من أكد على أهميتها لجسم الإنسان ونصح بتناولها حتى لو القليل منها.

ولذلك، أعدت صحيفة "أرغومينتي أى فاكتي" الروسية تقريرا حول فوائد وأضرار اللحوم، خاصة بعد خروج مئات الأطباء فى مظاهرة أمام البيت الأبيض في الولايات المتحدة الأمريكية للمطالبة بالتوقف عن إستهلاك اللحوم.

وعرضت الصحيفة الروسية آراء اثنين من الأطباء أحدهما مؤيد لخطر اللحوم والآخر معارض.

فبالنسبة للرأي المؤيد لخطر اللحوم، فقد صرح الطبيب النفسي ميخائيل جبريل، عضو معهد الطب الوظيفي فى الولايات المتحدة الأمريكية والحاصل على براءة اختراع لتقنية إنقاص الوزن، إن الكثير من الأطباء يناشدون الناس بالتوقف عن تناول اللحوم نهائيا أو تناول اللحوم المسلوقة فقط للذين يأكلونها بشراهة ولا يمكنهم تصور حياتهم بدونها.

كما أكد: "الكثير من الأشخاص لا يدركون خطورة إعادة تسخين اللحوم المطهية حيث يؤدى ذلك إلى إلتهاب الأمعاء ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان حيث أن إعادة تسخين اللحوم يغير في تركيب المواد البروتينية الموجودة داخلها ويحولها إلى سم قاتل".

وأضاف جبريل: "تزيد الأطعمة المصنعة من اللحوم مثل الهوت دوج والبرجر والسوسيس وغيرها من خطر الإصابة بسرطان المعدة لأنها تحتوى على مركبات سرطانية تعرف بالنتروزامين وهى تستخدم كمواد حافظة لحفظ تلك الأطعمة من التلف".

كما أشار إلى أن لحوم الدجاج تماثل اللحوم الحمراء فى الخطورة لأن كلاهما يحتوى

على هرمونات النمو التى تستخدم في تسمين الأبقار والطيور وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وفي المقابل، ومن وجهة نظر الرأي المعارض للتوقف عن تناول اللحوم، صرح الدكتور يوري بوزياشيفيل، عضو الأكاديمية الروسية للعلوم ونائب مدير مركز جراحة القلب والأوعية الدموية (باكوليف)،قائلا: "لقد مارست مهنة الطب لسنوات عديدة وقابلت الكثير من المرضى فى حياتي فمنهم من كان يعاني نتيجة إتباع حمية غذائية لا تشمل تناول اللحوم من نقص حاد للبروتينات في الجسم".

وأضاف: "تحتوي اللحوم الحمراء التي ينصح العديد من الأطباء بالإقلاع عن تناولها على بروتين سهل الهضم كما إنها تمد الجسم بالحديد ولذا فإن التوقف عن تناولها سيؤدى إلى الإصابة بالأنيميا".

وتابع بوزياشيفيل قائلا: "بالطبع بعد ممارسة الطب لمدة 30 سنة لا أنصح بإتباع الحميات الغذائية التي تعتمد على اللحوم فقط ولكن اللحوم مصدر للبروتينات والألياف والفيتامينات التى يحتاجها الجسم لبناء العظام والأسنان لذا فالامتناع عن تناولها تماما يشكل خطورة على جسم الإنسان".