3 لجان بالشعب توافق على إنشاء قانون لنقابة للدعاة

مناقشات الشعب

الأحد, 27 مايو 2012 12:25
3 لجان بالشعب توافق على إنشاء قانون لنقابة للدعاةالنائب الشيخ سيد عسكر
كتبت - جهاد عبدالمنعم وياسر ابراهيم:

وافقت اللجنة المشتركة بمجلس الشعب والمكونة من اعضاء لجنة الشئون الدينية واعضاء هيئة مكتب لجنتي القوي العاملة والشئون التشريعية بمجلس الشعب برئاسة الشيخ سيد عسكر صباح امس علي  مقترح لمشروع قانون لإنشاء نقابة للدعاة من حيث المبدأ.

واكد الدكتور يسري هاني وكيل لجنة الشئون الدينية ان مشروع القانون يهدف الي تقديم الرعاية والحماية للدعاة في مختلف المجالات سواء كانت رعاية صحية او اجتماعية او فكرية او علمية او للمعاشات والحالات المرضية والاصابات.

وكذلك للرعاية الأسرية كما ان هذا المشروع يعمل علي الحفاظ علي الداعية وتأمينه لتبليغ رسالته الي الله دون التعرض لهم كما كان يحدث من قبل

والجميع يعرف الامور التي كان يتعرض لها الداعية من عناصر امن الدولة وضباط الشرطة وجميعنا اكتوينا بهذه النار.
وأكد صبحي صالح وكيل لجنة الشئون التشريعية ان هذا المشروع يضم 7 ابواب الباب الاول يشمل انشاء النقابة واغراضها وشروط العضوية اما الباب الثاني فيشمل اجهزة النقابة وطرق تشكيلها ويضم هذا الباب اربعة فصول هي الهيكل التنظيمي والجمعية العمومية ومجلس النقابة واللجان النقابية وفي حين يضم الباب الثالث النقابات الفرعية والباب الرابع يشمل الحقوق والوجبات للعضو.

وكذلك مجالس التأديب في حين يشمل الباب الخامس

علي النظام المالي للنقابة ويشمل الباب السادس كل ما يخص صندوق المعاشات والدعم ويضم الباب السابع يشمل احكام عامة والوقتية.
وكشف صالح عن وجود 7 مواد في قانون العقوبات تحيل الداعية الي النيابة العامة مباشرة دون توفير الحماية اللازمة حتي لمجرد انتقاده لبعض الامورالمتعلقة بالحياة العامة وانتقادة لقرارات الحكومة وبعض امور الدولة وياتي هذا المشروع لتوفير الحماية.
واستمعت اللجنة الي بعض اآراء اهل الخبرة والعلم في هذا المجال حيث اكد الدكتور احمد غلوش عميد كلية الدعوة واصول الدين الاسبق انه لابد من العمل علي حماية الدعوة والدعاة لان الدعاة علي مدار العصور يتعرضون الي الاضطهاد والتدخل في عملهم وكان يتم استدعاء الدعاة والتنبيه عليهم بعدم التحدث عن عدل عمر بن الخطاب او عمر بن عبدالعزيز او عن فرعون وفساده وحاشيته ولعنة الله عليه وغرقه.