لجنة النقل تناقش حجب المواقع الإباحية

مناقشات الشعب

الأربعاء, 16 مايو 2012 13:24
لجنة النقل تناقش حجب المواقع الإباحيةالمهندس صبرى عامر
كتبت- ياسر ابراهيم

كشف مسئولو وزارة الاتصالات عن إمكانية التحايل والوصول الى المواقع الإباحية على شبكة الانترنت حال استخدام أى نوع من الفلاتر لحجب هذه المواقع ،وذلك اثناء اجتماع لجنة النقل بمجلس الشعب امس برئاسة المهندس صبرى عامر.

وأكد الدكتور عمرو بدوى رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات حرص الحكومة ووزير الاتصالات على تنفيذ الحجب ومكافحة المواقع الاباحية بشتى الطرق وطالب بمناقشة إيجابيات وسلبيات الحجب بتأن حتى يتم اتخاذ القرار المناسب.

وأوضح المهندس مصطفى عبدالواحد نائب رئيس

جهاز الاتصالات ان 90% من الذين يستخدمون هذه المواقع سوف يصلون إليها عن طريق التحايل على الحجب ،واستشهد بما حدث إبان ثورة 25 يناير عندما قطعت الاتصالات عن مستخدمى "تويتر" وعاد المستخدمون إليها بعد نصف ساعة ،وأكد انه فى حال تطبيق برامج الحجب ينبغى سن تشريعات واضحة لتجريم عمليات التحايل فضلا عن ضرورة التوعية الاعلامية.

وأشار المهندس وليد زكريا مدير مركز
استجابة طوارئ الانترنت الى ان هناك عدة طرق للتحايل إما عن طريق نظام ال "vbn" اشتراك بنحو 10 دولارات او عن طريق نظام البروكسى ،او الاقمار الصناعية دون المرور على مقدم خدمة الانترنت فى مصر،وأوضح ان أفضل سعر لأجهزة الحجب توصلوا إليه خلال زيارتهم مع اعضاء لجنة النقل الى الامارات يبلغ نحو 8 ملايين دولار.

ومن جانبة أكد المهندس صبرى عامر- رئيس اللجنة-  ان الامر يحتاج لمزيد من الدراسة ولا ضمانات بين المسئولين الفنيين فى وزارة الاتصالات واللجنة تمهيدا لعقد اجتماع آخر بحضور وزير الاتصالات لتحديد الخطوات التى يمكن اتباعها لحجب المواقع الإباحية.