رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العلاقات الخارجية بالشعب تطالب بطرح بدائل لعلاقتنا بإيران

مناقشات الشعب

الأحد, 19 فبراير 2012 13:43
العلاقات الخارجية بالشعب تطالب بطرح بدائل لعلاقتنا بإيراند.عصام العريان
كتب-ياسر ابراهيم:

أوصت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان في اجتماع امس برئاسة د.عصام العريان بضرورة قيام وزارة الخارجية بوضع رؤية لبدائل يتبناها البرلمان بخصوص ما يتعلق بعلاقاتنا بايران في ضوء علاقتنا بدول الخليج وفي ضوء ما يحدث في ثورة وفي ضوء مصر بعد الثورة ايضا .

ورفضت اللجنة المجازر التي يقوم بها الرئيس السوري بشار الاسد ضد شعبه مشددة على ضرورة وقفها في اسرع وقت .

ومن جهته قال د. وليد عبد الناصر مدير ادارة التخطيط الخارجي بوزارة الخارجية إن نظام مبارك لم يكن يستخدم ورقة ايران  بشكل جدي ولكنه

كان يستخدمها على سبيل التلويح لابتزاز دول بعينها .
واضاف انه بعد الثورة حان الوقت ليكون لنا مشروعنا القومي الكبير الذي نؤثر به في كل الدول المحيطة بنا والذي يحصننا من اي مشروع خارجي سواء المشروع الايراني او الصهيوني او غيره وبشكل يجعلنا لا نقلق من تحسين العلاقات مع ايران بحجة ان ذلك سيقرب المشروع الايراني منا .
وقال إن السلاح النووي الايراني يضيف عبئا جديدا على مصر بالاضافة الى عبئ السلاح النووي
االصهيوني موضحا اننا لا يمكننا منع سفر ايران من المرور في قناة السويس بسبب موقفها المتخاذل من مذابح بشار لاعتبارات قانونية خاصة باتفاقيات دولية.
ومن جهته رفض د.عصام العريان رئيس لجنة العلاقات الخارجية الانتقاداات التي وجهها بعض النواب لوزارة الخارجية موضحا ان الوزارة طوال عمرها مؤسسة وطنية ولها العديد من التجارب في هذا الامر ولكن رئيس الدولة قد يأخذ بقرارها او لا يأخذ وفي الغالب كان السابقون لا يأخذون برأيها .
وقال د.محمد كامل النائب الوفدى ان علاقاتنا بايران لابد الا تتأثر بعلاقة دول الخليج بايران لا سيما ان دول الخليج لا تهمها العلاقات مع الدول العربية ولكن ما يهمها فقط هو علاقتها بامريكا وبالتالي فاننا لابد ان نحسن علاقاتنا بايران.