رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«السيسى» و«البشير» يشهدان توقيع إنشاء خط قطار من الإسكندرية إلى الخرطوم

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- محمود شاكر وتهانى شعبان:

بدأت أعمال اللجنة الفنية المشتركة بين مصر والسودان بالعاصمة السودانية «الخرطوم» للتحضير لاجتماعات اللجنة الوزارية التى ستعقد قبل اجتماع رئيسى البلدين الرئيس عبدالفتاح السيسى وشقيقه السودانى عمر البشير والمقررة غداً، ترأس الجانب المصرى مساعد وزير الخارجية السفير حسام عيسى، مدير إدارة السودان وجنوب السودان، ورأس الجانب السودانى السفير ياسر خضر، وكيل وزارة الخارجية، وأوضح أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة العديد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية فى القطاعات السياسية والأمنية والقنصلية، والاقتصادية، والمالية، والخدمات، والنقل، والزراعة، والرى والموارد المائية، والتعليم والثقافة. وأشار «خضر» إلى أن جميع هذه القطاعات تشكل ميادين للتعاون وتبادل المنافع والمصالح، حيث بدأ التداول حولها فى اجتماعات كبار المسئولين بالقاهرة يومى 7 و8 أغسطس 2018 الماضى.

وأكد وكيل وزارة الخارجية السودانى توفر الإرادة السياسية للمضى فى مسارات التعاون بين البلدين فى المجالات كافة وصولًا لمرحلة الشراكة الاستراتيجية، وقال «خضر» إن الاجتماع يأتى لوضع اللمسات قبل الأخيرة لهذه الوثائق فى المرحلة التى تسبق التوقيع عليها من قبل قيادتى البلدين.

وأكد إرجاء استكمال التفاهم فى مجالات النفط، والتجارة الخارجية، والبنكين المركزيين فى البلدين، مشيرًا إلى استكمال المشاورات بين البلدين فى مناسبات أخرى، وأضاف أن الاجتماعات تتزامن مع انعقاد المجلس المشترك لرجال الأعمال بين البلدين الذى سيعتمد وثيقة اتفاقية لوضع برنامج تنفيذى للمجلس، مشيرًا إلى الدور المحورى الذى يلعبه القطاع الخاص فى تقوية العلاقات وتعظيم المصالح.

وأكد وكيل وزارة الخارجية السودانى توفر الإرادة السياسية للمضى فى مسارات التعاون بين البلدين فى المجالات كل وصولًا لمرحلة الشراكة الاستراتيجية.

وشدد على التركيز فى مشروعات الربط الشبكى للكهرباء الذى شارفت مرحلته الأولى على الانتهاء ومشروع الربط السككى الذى بدأ النقاش التمهيدى حوله ومشروع اللحوم الاستراتيجى والمنطقة الصناعية المصرية بالخرطوم وشركة التكامل الزراعية المصرية- السودانية.

وأكد المهندس حاتم السر على وزير النقل والسودانى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى والرئيس السودانى، عمر البشير، سيشهدان خلال الزيارة المرتقبة لـ«السيسى» إلى الخرطوم غداً، توقيع اتفاقية إنشاء سكة حديد تربط بين مصر والسودان بحيث يمكن استقلال القطار من محطة سيدى جابر فى الإسكندرية إلى الخرطوم مباشرة.

جاء هذا خلال افتتاح فعاليات اجتماعات الدورة العادية الـ31 لمجلس وزراء النقل العرب بمقر الأكاديمية البحرية فى الإسكندرية.

وأشار «السر» إلى أن مشروع الربط السككى بين مصر والسودان يعد بداية التعاون العربى لدعم التجارة عبر وسائل النقل والمواصلات، موضحًا أن التكلفة الأولية للمشروع تبلغ نحو 500 مليون دولار.

وقال «السر» انه تمت مناقشة التقرير النهائى لورشة عمل وضع آلية لإنشاء شركتى قطاع خاص للنقل البحرى والخدمات اللوجستية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، موضحًا انه تمت مناقشة إنشاء إطار عربى للتعاون بين الدول العربية للتحقيق فى الحوادث البحرية، وأيضًا اتفاقية تبادل الاعفاء من الضرائب والرسوم «الضرائب الجمركية على نشاطات ومعدات مؤسسات الناقل الجوى العربى المعدل».

وأكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن القيادة السياسية عازمة على تطوير منظومة النقل فى مصر من حيث تطوير مترو الإنفاق، والسكة الحديد، والطرق والكبارى، والنقل النهرى والبحرى، مشيرًا إلى أن هناك مضاعفة لشبكات مترو الإنفاق والقطارات ٣ مرات خلال الـ٤ سنوات المقبلة.

صرح وزير النقل خلال الاجتماع انه تم بحث كل ما يتعلق بتعزيز التعاون المشترك فى مجال تطوير نظم النقل وتوفير الشبكات والربط بينها وتسهيل حركة نقل البضائع وانتقال الركاب بين الدول العربية بما يسهم فى دفع وتعزيز منظومة التواصل والتعاون بين دول وشعوب أمتنا

العربية، مؤكدًا حرص مصر حكومة وشعبًا على تنفيذ كل ما يسهم فى تعزيز العلاقات فيما بين الدول العربية وعلى قيام وزارة النقل فى مصر بالعمل الجاد والمكثف فى سبيل تقوية ربط الدول العربية برًا وبحرًا وجوًا ورفع كفاءة النقل.

وأشار «عرفات» إلى أن هناك عملًا عربيًا دؤوبًا وجادًا لرفع كفاءة قطاع النقل بالعالم العربى وجعله أداة فعالة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للشعوب العربية، مشيرًا إلى تضافر كل الجهود للنهوض بقطاع النقل فى العالم العربى لجعله قاطرة للتقدم الاقتصادى والاجتماعى ولتسهيل الربط وتقوية أواصر المحبة والتقارب بين شعوبنا.

من ناحية أخرى، يتوجه سامح شكرى، وزير الخارجية، اليوم، إلى العاصمة السودانية «الخرطوم» لرئاسة وفد مصر فى الاجتماع الوزارى التحضيرى للجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان التى تنعقد غداً، على المستوى الرئاسى بالبلدين.

ومن المنتظر أن تشهد الزيارة عقد مشاورات سياسية بين وزيرى خارجية البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين فى كل المجالات، فضلًا عن أبرز القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأكد المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن انعقاد اللجنة يأتى فى إطار حرص البلدين على عقد اللجنة بصورة دورية لتفعيل التعاون المشترك فى كل المجالات وبما يرقى لمستوى تطلعات شعبى البلدين الشقيقين، مؤكدًا عمق العلاقات التاريخية بين شعبى وادى النيل.

وأشار «حافظ» إلى أن العلاقات الثنائية بين مصر والسودان شهدت تطورًا كبيرًا خلال العام الجارى، منوهًا باللقاءات العديدة التى جمعت الجانبين مثل انعقاد قمة رئيسى الدولتين فى أديس أبابا على هامش قمة الاتحاد الإفريقى فى يناير 2018.

وأضاف «حافظ» أن التطورات الإيجابية التى شهدتها العلاقات مع الجانب السودانى الشقيق انعكست فى عقد العديد من الاجتماعات على مستوى القطاعات المختلفة، خاصة القطاعات السياسية والاقتصادية والخدمية والثقافية، حيث كان من أبرز النتائج التى تمخضت عن تلك الاجتماعات الاتفاق على تفعيل الربط بين خطوط السكك الحديدية فى مصر والسودان وتنفيذ برامج تدريبية فى مجال السكك الحديدية بين الجانبين والاتفاق على تشجيع الاستثمار الزراعى بين مصر والسودان وتقديم دعم فنى للمستثمرين من البلدين وتعزيز الشراكة بين الجانبين فى المجال الزراعى، كما تم الاتفاق على إقامة منطقة صناعية بالسودان وتشجيع السياحة العلاجية، واستمرار إرسال القوافل الطبية إلى السودان، بالإضافة إلى التعاون فى مجال الشباب والرياضة.