عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اندبندنت: كوريا الشمالية تطالب بخروج وزير خارجية أمريكيا من محادثات نزع السلاح النووى

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

ذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية، أن كوريا الشمالية دعت إلى خروج وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبو، من المحادثات النووية، بسبب سلوكه المتهور وغير النضج،جاء ذلك وفقًا لتقارير.

 أعلنت كوريا الشمالية فى وقت سابق، أن زعيمها كيم جونج أون، قد أشرف على اختبار سلاح تكتيكي جديد، وكان هذا أول اختبار للسلاح الشمالي منذ انهيار المفاوضات حول نزع السلاح النووي والعقوبات الأمريكية في القمة الثانية بين كيم والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في فبرايرالماضى.

من ناحية أخرى، أوضحت الصحيفة أن خلال الأسبوع الماضي، أعلن الزعيم الكوري الشمالي أنه سوف يفكر في عقد قمة ثالثة فقط إذا ما قدمت الولايات المتحدة "الموقف الصحيح" للمحادثات وغيرت سياستها "العدائية"، بما في ذلك العقوبات القاسية، قبل نهاية العام.

لكن يوم الاثنين الماضى، أجاب بومبيو بالقول إن كيم قد وعد بنزع السلاح النووي خلال قمته الأولى مع ترامب وأن المسؤولين كانوا يحاولون "رسم طريق للأمام حتى نتمكن من الوصول إلى هناك".

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية، عن كوون جونج جون، وهو مسؤول كبير بوزارة الخارجية، اتهام بومبيو "بتلفيق قصص مثل كاتب خيال، وأضاف عندما يلجأ بومبيو إلى أنفه، فإن المحادثات تسوء دون أي نتائج حتى من النقطة القريبة من النجاح".

وحذر قئلاً: "أخشى أنه إذا انخرط بومبيو في المحادثات مرة أخرى، فإن الطاولة ستكون رديئة مرة أخرى وستصبح المحادثات متشابكة، لذلك حتى في حالة الاستئناف المحتمل للحوار مع الولايات المتحدة، أتمنى ألا يكون نظير

الحوار لدينا هو بومبيو بل شخصًا آخر أكثر حرصًا ونضجًا في التواصل معنا."

كما اتهم بيان لكوريا الشمالية الذي أدلى به كوون واصفًا حديث بومبيو "بالحديث الهراء، لا يمكننا أن ندرك دوافع بومبيو الخفية وراء تساهله في التصريحات المتهورة، إنه غير قادر حقًا على فهم الكلمات بشكل صحيح أو مجرد التظاهر عن قصد".

وأضاف: "ومع ذلك، فهذا وضع خطير للغاية إذا لم يفهم بالفعل المعنى، فإذا كان سلوكه مقصودًا فأعتقد أنه ليس هناك من حساب سخيف سوى التحرر من القيد الذي يجب على الولايات المتحدة القيام به حتى نهاية العام، مما يفسر معنى متطلبنا باعتباره الانتهاء من التفاوض على مستوى العمل من خلال في نهاية العام بمساعدة مهارة موهوبة في اختلاق قصص مثل كاتب خيال. "

تابعت الصحيفة أن كوون اتهم بومبيو بـ "إطلاق تصريحات متهورة تضر بكرامة قيادتنا العليا" - ويُعتقد أنها إشارة إلى اتفاق وزير الخارجية على أن كيم كان "طاغية".