عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد صلاح ينافس رونالدو ومودريتش على لقب الأفضل فى العالم

محمد صلاح
محمد صلاح

تتوجه أنظار الملايين من عشاق الكرة حول العالم، فى السابعة مساء اليوم، بتوقيت القاهرة، إلى العاصمة الإنجليزية لندن وتحديدًا إلى مسرح «لندن بالاديوم»؛ للإعلان عن القوائم المختصرة من 3 مرشحين للفوز بجوائز «The Best» أو «الأفضل» عن موسم 2017-2018.

ويقام الحفل للمرة الثالثة كبديل لجوائز الكرة الذهبية، والتى لا تزال تقدمها مجلة فرانس فوتبول France Football لكن دون شراكة أو رعاية من الفيفا التى عادت لتقدم جوائزها الخاصة.

وستكون الجائزة الأبرز بالطبع والتى يترقبها الجميع وخاصة الجماهير المصرية، حيث يتواجد لأول مرة فى التاريخ لاعب مصرى فى قائمة المرشحين النهائية لجائزة أفضل لاعب فى العالم وهو النجم المصرى محمد صلاح، المحترف بصفوف ليفربول الإنجليزى والذى يتنافس مع البرتغالى كرستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطال والكرواتى لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسبانى.

ولم يفز أى لاعب بجائزة أفضل لاعب فى العالم بمسماها الجديد إلا الدون كريستيانو رونالدو، أما ليونيل ميسى فقد حل وصيفاً للدون عامى 2016 و2017.

ولا تقتصر جائزة الفيفا «الأفضل» على أفضل لاعب كرة قدم فى العام وحسب، بل هناك فئات أخرى من الجائزة تُمنح للأفضل فى كرة القدم سواء كانوا مدربين أو لاعبين أو حتى جمهور، وأفضل هدف «جائزة بوشكاش» وأفضل لاعبة ومدربة بالإضافة إلى جائزة اللعب النظيف وفريق فيفبرو لأفضل 11 لاعباً فى العام.

وسيكون حفل «The Best» للعام الحالى تاريخياً بالنسبة للعرب، بسبب وجود صلاح الذى أبهر العالم فى الموسم الماضى، والذى حصل على مجموعة من الجوائز أبرزها الأفضل فى الدورى الإنجليزى الممتاز، والحذاء الذهبى كهداف للبريميرليج، وهو الآن على بعد خطوةٍ واحدةٍ فقط من تحقيق إنجاز لم يسبق لأحد من العرب تحقيقه.

وتبدو فرص صلاح قوية فى المنافسة على اللقب بعدما نجح فى تسجيل 45 هدفًا بقميص الريدز خلال الموسم الماضى وحقق لقب الهداف فى البريميرليج، لكن يظل الإنجاز الأكبر هو قيادته لفريقه إلى نهائى دورى أبطال أوروبا بفضل أهدافه التسعة التى سجلها فى البطولة.

كما حقق صلاح إنجازاً كبيراً على مستوى اللعب الدولى حيث قاد منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة بعد 28 عاما من الغياب، كما كان صاحب الهدفين اللذين سجلهما الفراعنة فى مونديال روسيا.

فى المقابل، سيكون الثنائى رونالدو ومودريتش منافسين قويين على اللقب، خاصة الكرواتى الذى يترشح لأول مرة لهذه الجائزة فبعد فوزه بجائزة أفضل لاعب فى أوروبا لهذا العام أصبح المرشح الأول للفوز بالجائزة خاصة أنه نجح فى تتويج فريقه ريال مدريد للعام الثالث على التوالى ليصعد منصة البطل بدورى الأبطال، بالإضافة إلى الإنجاز الأهم وهو قيادة منتخب بلاده كرواتيا للوصول إلى نهائى كأس العالم لأول مرة فى تاريخه وهو ما يدعم فرصه لخطف الجائزة، إلا أن الدون رونالدو،

رغم رحيله عن الريال فى الانتقالات الماضية تظل أرقامه تؤهله للفوز فهو الوحيد الذى فاز من قبل بالجائزة خمس مرات من قبل، كذلك حقق هذا الموسم لقب دورى الأبطال مع الريال وكان هداف البطولة ولعب مع البرتغال دورًا مهمًا فى كأس العالم والوصول لدور الـ16 قبل أن يودع على يد أوروجواى.

وستكون الجائزة الثانية التى ينشغل بها الجميع بعد أفضل لاعب هى جائزة المدرب الأفضل خلال العام، والتى يتنافس عليها الثلاثى: زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد بطل أوروبا، وزلاتكو داليتش مدرب منتخب كرواتيا وصيف المونديال، وديديه ديشامب مدرب منتخب فرنسا بطل كأس العالم.

وسيتم اختيار الحارس الأفضل فى 2018 عن طريق التصويت من قبل لجنة مختارة من الاتحاد الدولى لكرة القدم، ولم يتح التصويت عليها للاعبين والجماهير، حيث ترشح للجائزة الثلاثى: البلجيكى تيبو كورتوا حارس تشيلسى السابق، والفرنسى هوجو لوريس حارس توتنهام وكاسبر شمايكل حارس الدنمارك.

وبجانب الجوائز الفردية، سيتم الإعلان عن فريق فيفبرو لأفضل تشكيل فى العالم خلال الحفل، محددًا أفضل لاعب فى كل مركز لاختيار 11 لاعبًا للتشكيل المثالى لفريق العالم من الموسم الماضى.

وأيضاً ستكون جائزة بوشكاش لأفضل هدف، محط أنظار الجميع حيث ستتنافس الأهداف التى سُجلت فى الفترة بين 3 يوليو 2017 و15 يوليو 2018 على الجائزة هذا العام، وسيتم اختيار الفائز عن طريق تصويت الجماهير عبر الموقع الإلكترونى للاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا».

ويتنافس عليها 10 لاعبين هم: جاريث بيل، كرستيانو رونالدو، محمد صلاح، دينيس تشيريشيف، لازاروس كريستودولوبولوس، جيورجيان دى آراسكايتا، ريلى ماكجرى، ليونيل ميسى، بينجامين بافارد وريكاردو كواريزما.

وتتنافس على جائزة أفضل لاعبة، النرويجية أدا هيجريبيرج لاعبة ليون، والألمانية دزينيفير ماروزان لاعبة ليون، والبرازيلية مارتا لاعبة أورلاندو برايد، وستفوز بها اللاعبة الأفضل فى الفترة بين 7 أغسطس 2017 و24 مايو 2018.