عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعداد خطة لتحويل الجامعات المصرية إلى ذكية خلال عامين

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن إعداد تصور شامل لتحويل الجامعات المصرية إلى ذكية خلال عامين، سواء على المستوى الإداري أو التعليمي، من خلال الاستفادة من التجربة الصينية، والشركات المتخصصة فى هذا الشأن. 

جاء ذلك خلال انعقاد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري، مساء الخميس، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالى، بكلية السياحة والفنادق بالمنيل بجامعة حلوان.

وأشار الوزير إلى اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية فى بداية شهر مايو الجارى، مؤكدًا على توجيهاته بالتنسيق الكامل بين وزارتي الصحة والتعليم العالي في تنفيذ المشروعات والمبادرات القومية، وفي مقدمتها إنهاء قوائم الانتظار ومواجهة فيروس سي.

وأضاف عبدالغفار أنه تم عرض الموقف التنفيذي لاستراتيجية تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر على الرئيس خلال الاجتماع، وتضمنت تطوير التعليم الطبي بالجامعات المصرية، وجهود النهوض بالمستشفيات

الجامعية، والموقف التنفيذي لإنشاء الجامعات الجديدة في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأشار الوزير إلى تأكيد الرئيس على أهمية التطوير التكنولوجي والتحول الرقمي  للجامعات، وتنفيذًا لذلك.

ونوه عبدالغفار بأن الاجتماع شهد أيضًا عرض تطور الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، وتطور إنشاء كليات للحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي بالجامعات المصرية.

وأكد الوزير أن الرئيس وجه في هذا الاجتماع بمراعاة تطوير منظومة التعليم العالي وفقًا لمتطلبات العصر والثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا البازغة، وسرعة دمج تخصصات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات بمناهج التعليم بالجامعات المصرية، وتطوير المناهج الدراسية بما يلائم احتياجات العصر، وأهمية الارتقاء بالبحث العلمي؛ ليكون داعمًا للتنمية الشاملة والمستدامة في مصر.