رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السفير الروسي: ندرس تدشين رحلات شارتر مباشرة بين المدن الروسية وشرم والغردقة

السياحة الروسية -
السياحة الروسية - أرشيف

 أكد سفير روسيا بالقاهرة، سيرجى كيربيتشينكو، أن المسئولين فى البلدين يدرسون تدشين رحلات شارتر مباشرة بين المدن الروسية وشرم الشيخ والغردقة، مشيرًا إلى أن السياحة الروسية الوافدة إلى مصر تزداد يومًا بعد يوم.


 جاء ذلك خلال كلمته فى الندوة التى نظمها المركز الثقافى الروسي فى دار الأوبرا المصرية عن العلاقات الثقافية المصرية - الروسية، وأدارها جمال الشاعر، وأكد أن شركة الطيران الروسية زادت عدد الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة من 3 رحلات فقط أسبوعيًا إلى 7 رحلات بمعدل رحلة يوميًا.

 وكشف السفير الروسي أن عدد السياح الروس فى مصر عام 2014 كان 3.1 مليون شخص، بينما وصل 100 ألف سائح روسى فقط إلى مصر فى 2017 عقب حادث سقوط الطائرة الروسية.

وأشار كيربيتشينكو إلى أن الاضطرابات التى شهدتها مصر بعد أحداث 25 يناير لم تؤثر بالسلب على العلاقات بين موسكو والقاهرة.

وأكد أن روسيا كانت على رأس زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخارجية، وأنه زار موسكو أكثر من مرة، كما زار الرئيس فلاديمير بوتين القاهرة أكثر من مرة.

كما أشار إلى أن الاتفاق الذي تم بين الزعيمين في آخر لقاءاتهما على عقد لقاء سنوى على الأقل، وذلك ضمن بنود اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة التى وقعا عليها.

وأوضح السفير، أن ذلك يؤكد أن العلاقات المتصاعدة فى جميع المجالات عنصر مهم فى جهود التنمية المستدامة التى تسعى البلدين إلى تحقيقها.

وأشار إلى أنه فى المستقبل المنظور لن يكون هناك أية مشكلات بين مصر وروسيا، على رغم وجود عوامل خارجية تحاول التأثير على تلك العلاقة.

 وأكد السفير الروسي في القاهرة أن العلاقات المشتركة بين بلاده ومصر وصلت إلى ذروة تطورها خلال السنوات الأخيرة، وأوضح أنه شاهد عيان على الأحداث المتلاحقة التى شهدتها مصر خلال السنوات الثماني الماضية، حيث يتولى منصبه من عام 2011.

وطالب كيربيتشينكو بإعادة النظر في المنح الدراسية الممنوحة من حكومة بلاده للطلاب المصريين، للاستفادة منها بالشكل الأمثل، وقال إن بعض الطلبة والطالبات المصريين فى روسيا لا يستطيعون التكيف مع الحياة هناك، خصوصًا مع ارتفاع الأسعار مقارنة بمصر، ولا يستطيعون استكمال منحهم الدراسية.

وأكد، أنه يتقن اللغة العربية بطلاقة، وأن الفضل فى ذلك يعود إلى والديه، حيث عاشا فى مصر مطلع الخمسينات من القرن الماضى، وعملا فى سفارة الاتحاد السوفييتى بالقاهرة، وكانا شاهدين على  العلاقات بين البلدين فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وأضاف السفير، أن والديه كانا يعتبران مصر بلدهما الثانى، لدرجة أنهما حذرانى من عدم الاستهانة باللغة العربية، لذلك كرست حياتى لدراستها.

 يذكر أن فالريا كربيتشينكو، والدة سفير روسيا، أديبة وواحدة من رموز حركة الترجمة الأدبية، والأعمال الروائية باللغتين الروسية والعربية.