رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وصول تابوت الإسكندرية إلى مخازن وزارة الآثار لأعمال الترميم

التابوت
التابوت

كتب- أحمد عثمان:
وصل إلى مخازن وزارة الآثار بمنطقة مصطفى كامل صباح اليوم الجمعة الموافق 20/07/2017 التابوت الجرانيت الأسود الذي تم فتحه أمس في موقع اكتشافه في منطقة سيدي جابر بالإسكندرية حيث سيخضع لأعمال التنظيف والترميم والدراسة لمحاولة معرفة الحقبة التاريخية التي يرجع إليها أو صاحبه.
وقال د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار إن التابوت وغطائه تم تحميلهما وتغليفهما ونقلهما وفقًا لأحدث الطرق العلمية المتبعة في هذا الشأن بعد إجراء أعمال الترميم الأولى لهما داخل الموقع. وقد تمت عملية النقل تحت إشراف القوات المسلحة.
 وقد تصدرت عملية فتح تابوت الإسكندرية الجرانيتي أخبار وكالات الأنباء والصحف العالمية الذين تابعوا بشغف واهتمام كبير عملية فتحه أمس والعثور بداخله على ثلاثة هياكل عظمية التي من المرجح أن تكون لعساكر أو ضباط قتلوا أثناء أحد الحروب خلال العصر البطلمي أو اليوناني الروماني وأنه لا يحتوي على  مومياء الإسكندر الأكبر أو أية لعنات قد تصيب العالم بالظلام لمدة ألف عام، كما زعم البعض على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف.

وكتبت صحيفة النيويورك تايمز مقال بعنوان التابوت المصري خالي من اللعنات،

أما صحيفة الإندبندنت قالت فتح التابوت الغامض صاحب اللعنة ولكن لم نجد فيه سوى هياكل عظمية، وقد تصدر هذا الخبر أيضا عددًا كبيرًا من الصحف والتليفزيونات العالمية منها على سبيل المثال وليس الحصر "السي أن أن" وهيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي و الاكسبريس، ولايف ساينس، والجارديان، وفوكس نيوز وغيرهم. ومن أهم العناوين:  "فتح الأثريين المصريين التابوت ولم يصابوا باللعنة" "فتح التابوت الغامض ليفاجئ الناس بما يحتويه،" "فتح التابوت رغم التحذيرات ولم يوجد فيه لعنات." كما رصدت بعض الصحف الألكترونية العالمية مثل باستل ما كتب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حيث نشرت تغريدات بالصور ومنها صورة لأحد مشاهد فيلم "عودة المومياء" مع  تغريدة تقول "فتح التابوت ولم نصب باللعنة".